وزيرة الشؤون الاجتماعية تستعرض في تونس تجربة بلادنا في تمكين المرأة

سبت, 03/03/2018 - 17:12

انطلقت صباح اليوم الجمعة 2 مارس 2018  بتونس أعمال الاجتماع التحضيري الإقليمي للدورة 62 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، لمناقشة موضوع الدورة القادمة التي تعقد في نيويورك من 12 إلى  23 مارس الجاري حول "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الريفية: الفرص والتحديات".

 ولدى مشاركتها في أعمال الاجتماع، استعرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة السيدة ميمونه محمد التقي في خطاب لها بالمناسبة، تجربة بلادنا في مجال تمكين المرأة و خاصة المرأة الريفية و أكدت على أن المكانة البارزة للمرأة الموريتانية ضمن النسق الثقافي و الاجتماعي للمجتمع الموريتاني وضمن دوائر صنع القرار هي نتيجة حتمية للإرادة السياسية الراسخة لإشراكها و وعي النساء الموريتانيات بحتمية المشاركة.

و ناقش الاجتماع محورين أساسيين وهما: "التعليم والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات الريفيات وتحقيق الأمن الغذائي" و"القضاء على العنف بكافة أشكاله ضد النساء والفتيات الريفيات".

وقد تبنى الاجتماع رؤية عربية موحدة في الموضوعات ذات الأولوية للدورة 62 للجنة وضع للمرأة " التحديات التي تواجه المساواة بين الجنسين وفرص تحقيق ذلك وتمكين النساء والفتيات في الريف".

وكانت السيدة الوزيرة قد شاركت يوم أمس بتونس في أعمال الدورة السابعة والثلاثين للجنة المرأة العربية التي أكدت على مواصلة العمل من أجل دعم وحماية حقوق المرأة العربية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأكدت اللجنة في بيان أصدرته في ختام أعمالها باسم إعلان قرطاج على أهمية الحرص على تطوير القوانين والتشريعات و إزالة كلّ أشكال التمييز تعزيزًا لمكانة المرأة وحفاظًا على كرامتها الإنسانية

ودعت المؤسّسات الوطنية العربية بالتعاون والتنسيق مع المجتمع المدني و مع المنظّمات الإقليمية والدولية على تجسيد الحقوق الإنسانية للمرأة واقعًا وممارسة وتفعيل دورها في تحقيق التنمية والحفاظ على الأمن والسلم والاستقرار في بلدانها.

وحثت على تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الناجحة على المستوى العربي والدولي من أجل متابعة تحقيق الأهداف المنشودة من خلال الآليات المعنية بشؤون المرأة على المستوى الوطني.

ودعت إلى دراسة الارتقاء بلجنة المرأة التابعة لجامعة الدول العربية إلى مجلس وزاري لشؤون المرأة يتكون من الوزراء ورؤساء الآليات الوطنية الرسمية المعنية بشؤون المرأة في المنطقة لعربية وبالتواصل مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

وتشارك وزيرة الشؤون الاجتماعية في الفترة من فبراير28 الى 2 مارس 2018 في العديد من التظاهرات الدولية الخاصة بقضايا المرأة في الجمهورية التونسية.