ناسا تكشف عن فيديو جديد يستعرض اثنين من أقمار المريخ

أحد, 25/02/2018 - 12:31

كشفت وكالة ناسا عن فيديو لأقمار المريخ صمم بواسطة الصور التى تم التقاطها للأقمار عبر كاميرا ثيرميس على متن المركبة الفضائية أوديسى، إذ يظهر فى الفيديو قمرا فوبوس وديموس، كما التقطت الصور بطول موجى مرئى، ليكون بإمكان البشر رؤيتها بسهولة.

ووفقًا للتقرير الذى نشر على موقع "ديلى ميل"، أطلقت ناسا بيانًا تشرح من خلاله كيفية التقاط الصور، إذ قالت: "الحركة الظاهرة ترجع إلى تطور إشارة الكاميرا من 17 ثانية يوم 15 فبراير 2018، وليس بسبب حركة اثنين من الأقمار".

وقد استخدم الباحثون ثيرميس لدراسة المريخ منذ أوائل عام 2002، كما تعد هذه المرة الثانية التى تلاحظ بها المركبة الفضائية القمر فوبوس، فالمرة الأولى حدثت يوم 27 سبتمبر عام 2017.

وتدار بعثة أوديسى المريخ من قبل مختبر ناسا للدفع النفاث فى باسادينا بولاية كاليفورنيا، إذ طورت شركة لوكهيد مارتن سباس سيستمز المركبة الفضائية، وشاركت وكالة ناسا فى تشغيلها.

وفى نوفمبر ظهرت أنباء عن أن المركبة أوديسى التابعة لوكالة ناسا قد التقطت أول صور لقمر فوبوس "نجمة الموت"، والذى يعتبر نقطة محتملة لاستضافة البعثات البشرية يوما ما.

باستخدام الكاميرا ثيرميس تم جمع معلومات جديدة، والتى أظهرت  تغير درجات حرارة سطح فوبوس على مدار اليوم، وكشفت عن مدى سرعة التدفئة والتبريد.

انيوز