ما العلاقة بين عدد ساعات نوم طفلك وإصابته بالبدانة

اثنين, 29/01/2018 - 11:12

حذرت دراسة طبية من عدم حصول الأطفال على قسط واف من النوم أو تردى أنماط النوم بينهم، ما قد يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة فى وقت لاحق، ووفقًا للباحثين القائمين على الدراسة تؤدى هذه العلاقة إلى زيادة احتمالات الإصابة بالسرطان فى عقود لاحقة.

وربطت الدراسة التى أُجريت بكلية الطب جامعة واشنطن على 120 طفلًا أمريكيًا فى عمر الثامنة بين نقص جودة النوم وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وهو تقدير الدهون فى الجسم على أساس الوزن والطول.

ويقول الدكتور برنارد فويملر أستاذ أمراض السمنة بجامعة واشنطن إن البدانة فى مرحلة الطفولة تؤدى فى كثير من الأحيان إلى السمنة المفرطة، ما يعرضهم لخطر أكبر من الإصابة بالسرطان المرتبط بالبدانة فى مرحلة البلوغ، موضحًا أن الكثير من الأطفال لا يحصلون على قدر كاف من النوم، بسبب تواجد أجهزة التليفزيون فى غرف نومهم والتى تساهم بشكل مباشر فى اضطرابات النوم.

وشدد الباحثون فى بيان صحفى للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان على وجود علاقة وثيقة بين السمنة وأنواع مختلفة من السرطان، خاصة فى مرحلة الطفولة.

وتشير الدراسة إلى أنه كلما ازدادت معدلات وساعات النوم، كلما تراجعت مخاطر الإصابة بالبدانة فى مرحلة الطفولة، وأوصى الباحثون بإجراء المزيد من البحوث لفهم أفضل لكيفية تأثير أنماط النوم السيئ على الوزن.

اليوم السابع