ماذا يعنى ارتفاع هرمون الحليب عند الفتيات وما هى أسبابه ومضاعفاته؟

اثنين, 01/01/2018 - 10:41

هرمون الحليب أو "البرولاكتين"، هو هرمون يوجد لدى السيدات والرجال، ويفرز من الغدة النخامية، التى تقع فى قاع الدماغ خلف الأنف، وتعد المنظم الرئيسى للغدد الصماء، حيث تتحكم فى إفراز الهرمونات المنشطة لمختلف الغدد. وهذه الغدة تعد المنظم الرئيسي للغدد الصماء إذ تفرز – إلى جانب هرمون الحليب - الهرمونات المنشطة لبقية الغدد.

ويوجد هرمون الحليب بمستويات معينة في الدم، ولكن يزيد عادة إفراز الغدة لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة، ولكن هل من الممكن أن تواجه الفتيات قبل الزواج اضطرابا فى هرمون الحليب بالارتفاع أو الانخفاض، وما هى أعراضه وأضراره؟

 الدكتور أحمد التاجى، أستاذ أمراض النساء والتوليد، كلية الطب جامعة الأزهر، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه أحيانا ما يحدث اضطرابات فى هرمون الحليب حتى لدى الفتيات، لافتا إلى أن ارتفاعه ، يعود لأسباب مختلفة، وهى :

1- ارتفاع الغدة النخامية والتى تؤثر على مختلف الغدد مثل هرمون الحليب وهذا قد يحدث عند السيدات خلال فترة الرضاعة أو الحمل .

2-حدوث خلل أو اضطراب فى هرمون "برولاكتين".

3-اللعب الصريح بحلمة الثدى  .

4- أسباب غير معروفة.

وأضاف زيادة هرمون "برولاكتين"، يؤدى إلى زيادة إفراز اللبن من الثدى، وقد يسبب مضاعفات صحية مثل تأخر الإنجاب وكما يحد من كفاءة عمل المبايض ويسبب انقطاع أو اضطراب الدورة الشهرية، مشيراً إلى أنه يجب على المرأة إجراء فحص ميكانيكى وتحليل هرمون الغدد النخامية، ويحدد من خلاله الأدوية .

اليوم السابع