سكان تازيازت يشكون الغبن ونهب الثروات

ثلاثاء, 03/07/2017 - 20:00

نحن الساكنة المحلية لمنطقة تازيازت نعاني الغبن والظلم والتهميش. فنحن لا نحصل على 5% مما يحصل عليه سكان المناطق التي تحتوي على مناجم للذهب او النفط في الدول العربية والافريقية والعالم.

فمثلا قامت الشركات الصينية العاملة في استخراج الذهب في السودان ببناء الكثير من المستشفيات والمدارس للسكان المحلين كما قامت بحفر عشرات الابار لتوفير المياه الصالحة للشرب.

كما ذهبت شركة نفط في عمان الى دفع رواتب شهرية للسكان المحلين زيادة على ما قامت به من بنى تحتية

شركة نفط في العراق طبعت الاف الكتب المدسية ووزعتها مجانا على طلاب المدارس.

والامثلة كثيرة .

فاين شركة كينروس تازيازت من كل ذلك؟

لم تبني شركة تازيات مستشفى واحدا ولا حتى نقطة صحية وانما كانت ترسل بعثة طبية لاتقدم الا القليل من الخدمات ولا تقدم اية ادوية مهمة خاصة ادوية الامراض المزمنة.

كما ان الشركة اقدمت على تقليص كمية المياه الصالحة للشرب التي كانت توزع على ساكنة تازيازت بالرغم من الجفاف الذي شهدته المنطقة في السنوات الاخيره, و بالرغم من ازدياد عدد السكان وازدياد ماشيتهم وبالتالي حاجتهم الي كميات اكبر من المياه الصالحة للشرب. الا ان الشركة نقصت الكمية التي كانت تعطيها بدل ان تزيدها!

كما انها سحبت توزيع المياه من احد السكان المحليين واعطته لنافذين .

وفي هذا الاطار عقدنا نحن الساكنة المحلية اجتماعا في بنشاب بتاريخ نوفمبر 2016 حضره والي اينشيري وحاكم اكجوجت ورئيس مركز بنشاب وحضره ماء العينين ولد التومي ممثلا لشركة تازيازت و بمبه ولد بودخينه النائب الاول لرئيس مكتب الساكنة المحلية لمنطقة تازيازت.وقد تلقينا تعهدات كثيرة من قبل ممثل شركة تازيازت لكنها لم تلتزم بتعهداتها حتى الان.

وفي الاخير نطالب شركة كينروس تازيازت بالوفاء بتعهداتها و بالاستماع للساكنة المحلية وتلبية مطالبهم.ولتعلم ان السكان المحليين لن يسكتوا عن حقهم وسوف يطرقون كل الابواب في سبيل ذلك.

 

 

النائب الاول لرئيس مكتب السانة المحلية

بمبه ولد اعل سالم ولد بودخينه.

الهاتف 22157804

e-mail: sakinatasiast@gmail.com