الرئيس غزواني يطلق مشاريع تنموية في ميناء تانيت بمقاطعة بنشاب

ثلاثاء, 26/12/2023 - 05:51

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس، بميناء تانيت التابع لمقاطعة بنشاب بولاية انشيري، على تدشين مشاريع تنموية ووضع حجر الأساس لأخرى تابعة للميناء المذكور.

يتعلق الأمر بتدشين مصنع للثلج، ووضع حجر الأساس لمصنع معالجة الأسماك، وبناء سوق للعرض، وكهربة منطقة الميناء.

ويتألف مصنع الثلج من ثلاث وحدات إنتاج بقدرة إجمالية يومية تصل إلى 120 طنا، بغلاف مالي يناهز 3 ملايين دولار هبة من صندوق ابوظبي للتنمية. وسيمكن هذا المصنع من ضمان حفظ منتوج الأسماك وتوفير بيئة آمنة لذلك.

أما مصنع الأسماك فيتألف من ثلاث غرف للمعالجة ومصنع للثلج وغرفتين للتخزين بطاقة 1000 طن لكل منهما، علاوة على صومعتين للتخزين تصل طاقتهما 50 طنا، وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذا المصنع 105 مليون أوقية جديدة ممول من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وسيجنب هذا المصنع الفاعلين عناء نقل الأسماك على مسافات طويلة وتوفير ملاذ صحي وآمن لمنتجاتهم.

أما سوق السمك فيحتوى على عدة مخازن ومجهز بغرف للتبريد سيمكن السماكين من عرض منتجاتهم في ظروف صحية ملائمة، وهو ممول من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ يصل إلى 44.299.405 أوقية جديدة.

وستستغرق مدة إنجاز هاتين المنشأتين الأخيرتين 10 أشهر.

أما مشروع كهربة منطقة ميناء تانيت فهو ممول كذلك من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ يناهز 28 مليون أوقية جديدة، تستكمل أعماله في غضون ثمانية أشهر.

وقال وزير الصيد والاقتصاد البحري المختار الحسيني لام إن ميناء تاتيت بولاية إينشيري يستقبل حاليا أكثر من 60 سفينة شهريا "بمعدل تفريغ سنوي لكمية تناهز 20 ألف طن من السمك على مستوى الصيد الصناعي، وكمية معتبرة من إنتاج الصيد التقليدي".

وأكد الوزير أنه  لضمان توفير الخدمات الضرورية للميناء يجري العمل حاليا على تزويده بالمياه الصالحة للشرب، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى بناء منشآت أخرى هامة ستعزز من جاهزية الميناء للقيام بدوره على أكمل وجه.