انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة حفظ وفهم المتون المحظرية

خميس, 23/11/2023 - 16:09

انطلقت اليوم الخميس مرحلة التصفية الأولى من النسخة الرابعة من مسابقة "جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية"، وذلك بمشاركة 340 متسابقا من جميع ولايات البلاد، حيث سيتم اختيار الثلاثة الأوائل من كل ولاية لخوض المرحلة الثانية والأخيرة من هذه المسابقة.

وتقام المرحلة الثانية من المسابقة في العاصمة نواكشوط، ويشارك فيها 45 فائزا، أي الثلاثة الأوائل من كل ولاية من ولايات البلاد، الـ15، حيث يتم اختيار الخمسة الأوائل من بينهم للفوز بجوائز المسابقة.

وأشرف على انطلاقة هذه المرحلة من المسابقة وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الداه سيدي أعمر طالب من مباني المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في نواكشوط.

وأكد الوزير في كلمته بالمناسبة أن الوزارة اتخذت بالتنسيق مع هيئة العلماء الموريتانيين كافة الإجراءات التي تتطلبها المسابقة من حيث الإعداد والرقابة، مردفا أن المسابقة تشكل بصمة في التاريخ العلمي للبلاد، حيث إن الجميع استقبلوها بالترحيب والقبول، وخاصة الطلبة والعلماء والباحثين والمهتمين بالشأن الديني عموما.

وتستمر هذه المرحلة لمدة ثلاثة أيام، وتهدف المسابقة – وفق إيجاز من وزارة الشؤون الإسلامية - إلى تحفيز وتكريم طلبة العلم وتشجيع الشباب على الإقبال علي العلوم الشرعية واللغوية.

وتنظم المسابقة في القرآن الكريم وعلومه، والحديث الشريف وعلومه، والسيرة النبوية الشريفة، والفقه وأصوله، والمنطق والبيان واللغة العربية بكافة فروعها.