سعي رسمي لاستحداث برنامج للصحة النفسية

أربعاء, 11/10/2023 - 10:32

قالت وزيرة الصحة الناها بنت حمدي مكناس، إن قطاعها استحدث برنامجا خاصا بالصحة النفسية والعصبية ومحاربة الإدمان، بهدف وضع استراتيجيات لتطوير وتقريب الخدمات العلاجية للموريتانيين.

وأوضحت بنت مكناس في كلمة لها بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، أن هذا البرنامج سيعمل على تكثيف جهود ووسائل توعية المجتمع بأهمية الصحة النفسية لدى مختلف الأعمار، والحيلولة دون ظهور الكثير من الحالات المرضية التي تنهك المواطن وأسرته وتشكل عبئا على المنظومة الصحية.

ودعت الوزيرة إلى العمل الجاد كمجتمع واحد لتوفير بيئة صحية نفسية أفضل للموريتانيين، لتعزيز الوعي بأهمية الصحة النفسية، ومساعدة الأشخاص الذين يحتاجون المساعدة.

من جهتها قالت الممثلة المقيمة لمنظمة الصحة العالمية بموريتانيا، شارلوت افاتي انجاي، إن تسير على خط المواجهة، من خلال برنامج متخصص يهدف إلى تحسين الصحة العقلية للسكان، وهو نهج يستحق الدعم والمساندة.

وأضافت انجاي أن هذا اللقاء يأتي للتأكيد على أن الصحة العقلية يجب أن تكون أولوية، واهتماما مشتركا لجميع المجتمعات، بجميع مناطق العالم، موضحة أن الرؤية العامة لمنظمة الصحة العالمية تذكر بأن كل فرد في المنطقة الأفريقية ينبغي أن يتمتع بأفضل مستوى ممكن من الصحة والعافية العقلية والعصبية والاجتماعية والنفسية.

وأشارت إلى أن الصحة النفسية تمثل التزاما هاما في هذا المجال، وجزء من خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية للصحة العقلية، لتحقيق هذه الأهداف بحلول عام 2030.