نقابات تتساءل عن مصير 90 مقعدا من المقاعد الدراسية التي اعطتها المعرب لموريتانيا

اثنين, 07/08/2023 - 16:41

تساءلت 9 هيئات نقابية عن مصير 90 مقعدا من المقاعد التي خصصتها الوكالة المغربية للتعاون الدولي هذا العام لموريتانيا، ملوحة بالتصعيد إذا لم تتم الاستجابة لمطالبها.

ووقعت البيان نقابات للطلاب الموريتانيين داخل البلاد وفي المغرب وتونس والسينغال والجزائر وتركيا.

وجاء في البيان أن موقعيه تفاجأوا بصدور النتائج النهائية للمقبولين في الحصة الرسمية التي تقدمها الوكالة المغربية للتعاون الدولي لموريتانيا "مشابة بشوائب عديدة".

ونوه البيان إلى أن فرز ملفات المنحة المغربية هذا العام اتسم بالتراجع الفج لمستوى الشفافية والوضوح، حيث قامت الجهات المختصة في الوزراة بإقصاء طيف واسع من الطلبة هذه السنة.

وأضاف البيان أن الوزارة حجبت مقاعد الأطباء الراغبين في التسجيل في التخصص الطبي بالمملكة المغربية لأول مرة منذ سنوات، وكذا حجب مقاعد طلاب الباكلوريا أصحاب المعدلات الجيدة، إضافة إلى احتفاظ الوزارة ب 90 مقعدا من مقاعد الحصة دون أي وجه حق.

وقالت النقابات الموقعة على البيان إن الاختلالات المرصودة تعتبر "تعديا سافرا على مبدأ الشفافية في توزيع مقاعد المنح الخارجية التي اعتمدتها الوزارة منذ سنتين".

وعبرت النقابات عن استغرابها "الشديد" ورفضها "القاطع لإقصاء طلاب التخصص الطبي وطلاب الباكلوريا"، داعية الجهات الرسمية إلى "التراجع الفوري عن هذا الإجراء".