اللواء عبد الرحمن اتشياني النيجر لن تخضع لضغوط الأفارقة والعرب

أربعاء, 02/08/2023 - 23:50

قال الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر، إن بلاده "لن تخضع للضغوط الإقليمية والدولية لإعادة محمد بازوم إلى السلطة".
ووصف تشياني في خطاب عبر التلفزيون الرسمي النيجري، العقوبات المفروضة على بلاده من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" بأنها  "غير قانونية وغير عادلة وغير إنسانية".
وعبر تشياني عن صدمته إزاء عقوبات المجموعة غرب الإفريقية "دون تشاور ودون اتخاذ تدابير وسيطة"، مضيفا أن "هناك أملا في التغيير ومكافحة الإرهاب"، مردفا: "لن نخون ثقة شعب النيجر".
واعتبر رجل النيجر القوي أن "الغالبية العظمى من الشعب وضعت ثقتها" في المجلس العسكري، وذلك من أجل "إنقاذ الوطن"، مشيرا إلى أن من يعارضون هذا المجلس "هم من يملكون علاقات مع لوبيات خارجية".
وأكد تشياني أن "المواقف الخارجية العدائية والرادكالية لن يكون لها أي تأثير"، متعهدا ببذل كل الجهد "بالتعاون مع المجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب".
ويأتي خطاب الجنرال تشياني، بينما حل وفد من "إيكواس" بالعاصمة نيامي بحثا عن وساطة في الأزمة، قبل انتهاء مهلة أسبوع المحددة من طرف المنظمة لعودة العسكريين إلى ثكناتهم، مهددة بالتدخل العسكري في حال لم يتم ذلك.