وزارة الصيد: نفوق الأسماك على شاطئ نواذيبو لا يدعو للقلق

أربعاء, 19/04/2023 - 13:00

قال المكلف بمهمة، الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحري وكالة، الداه ولد عليون، إن حادثة نفوق أسماك البوري السوداء على شاطئ نواذيبو “لا تدعو للقلق”، مشيرا ألى أن هذه الحادثة تقع كل سنة وتتعلق بنوع واحد من السمك و”الخبراء عاكفون على وضع التحاليل لعينات من الأسماك وفحص التربة المحيطة بها”.

وقال ولد عليون في تصريحات مساء أمس الثلاثاء بنواذيبو، إن “بعثة من الوزارة تضم المستشار المكلف بالتكوين والاتصال وصلت للاطلاع على هذه الوضعية”، وعاينت عمل الفرق الميدانية المكلفة بتنظيف الشاطىء من الأسماك النافقة”.

وأشار إلى أن التحاليل التي أجرتها الفرق العلمية للمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، والتي شملت مياه البحر وتشريح عينات من السمك، أظهرت أن “الأسماك النافقة لم تكن في طور التكاثر وأن أعضائها الداخلية كانت طبيعية وإن كان مستوى الشحوم منخفض مع معدة فارغة”.

وقال وان مولاي محمد المكلف بقطاع البيئة في المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، إن التحاليل يجري تعميقها في مختبرات المعهد وفي الخارج، كما تجري متابعة مؤشرات الوسط البحري على مدار أسبوع في الموقع، والتي تشمل درجة الحرارة، الملوحة، الأكسجين المذاب، درجة الحموضة.