الجزائر: افتتاح ثلاثة بنوك في موريتانيا وفرنسا والسنغال

سبت, 15/04/2023 - 15:52

أكد وزير المالية الجزائري لعزيز فايد أن “بنك الجزائر الخارجي (BEA) يعمل على إنشاء فرع له في فرنسا بالمزامنة مع فتح بنكين جزائريين في  موريتانيا و السنغال.

 و قال فايد إن “فتح بنوك عمومية في الخارج وخاصة في إفريقيا جنوب الصحراء وفرنسا له طبيعة جيوستراتيجية للدولة الجزائرية”.

و قال وزير المالية الجزائري إن العملية بدأت خلال النقاش حول مشروع قانون الائتمان والعملة في المجلس الشعبي الوطني.

و كشف لعزيز فايد عن أسماء هذه البنوك الجديدة: “بنك الجزائر الخارجي Banque extérieure d’Algérie international (فرنسا)” و “بنك الاتحاد الجزائري (موريتانيا)” و “بنك السنغال الجزائري (السنغال)".

وأشار إلى أن “بنك الجزائر الخارجي يتبع إجراءات الحصول على الموافقة في فرنسا”. وبحسب الفايد  فسيتم الحصول على الموافقة خلال “النصف الأول من عام 2023” و “سيتم إنشاء أول وكالة على مستوى القنصلية العامة في باريس”.

 وبخصوص تأسيس بنك في موريتانيا (تحت اسم بنك الاتحاد الجزائري) ، حدد الوزير أن ملف التفويض لهذا البنك قد تم تقديمه في بداية مارس 2023 وأنه “سيتم استكماله حسب تقدم دراسة هذا البنك”.

وشدد لفايد على أنه من المقرر “إطلاق بنك الاتحاد الجزائري في سبتمبر 2023 على أبعد تقدير ، مع مراعاة التقدم الذي يتم إحرازه في دراسة المكتب ومواعيد تجهيز الملف المطلوب من قبل سلطة النقد الموريتانية”.

وبخصوص إطلاق بنك جزائري في السنغال (بنك السنغال الجزائري) ، أشار الممول الجزائري  إلى أن ملف التفويض “تم إيداعه في 19 يناير لدى السلطات النقدية في السنغال. مشيراً إلى أنه “من المقرر إطلاق البنك في النصف الأول من عام 2023 ، مع مراعاة إلى المواعيد النهائية غير القابلة للضغط للمعالجة التنظيمية لملف الموافقة المحددة في ثلاثة أشهر”.