جهة كيديماغا تختتم أيام الأبواب المفتوحة حول جمعيات التسيير المحلي

خميس, 02/12/2021 - 17:33

سيليبابي 2 ديسمبر 2021، أختتمت زوال اليوم الخميس بمدينة سيليبابي أيام الأبواب المفتوحة حول جمعيات التسيير المحلي الجماعي للوسط البيئي بالولاية؛ والتي تم تنظيمها بالتعاون بين المجلس الجهوي لگيديماغه و وزارة البيئة و التنمية المستدامة و التعاون الألماني.

و استفاد من هذه الأيام المفتوحة - التي دامت ثلاثة أيام - العمد و الفاعلون المحليون في مجال البيئة و التنمية المستدامة بولاية گيديماغه، كما شهدت عرض حصيلة عمل لجان التسيير المحلية و نجاحاتها في مجال تسيير الموارد االطبيعية و كذا تدارس المقترحات المناسبة لتطوير آليات عملها .

و في كلمته بمناسبة افتتاح هذه الأيام يوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 أكد والي گيديماغه السيد الطيب ولد محمد محمود  أن الاهتمام بالبيئة باعتبارها ركيزة أساسية لأي عمل تنموي شكل محورا بارزا من برنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث تم رسم السياسات التنموية بما يلائم البيئة و يتسق مع مؤشراتها المختلفة.

و أضاف أن من شأن نقاشات المهتمين بهذا المجال الكشف عن ثراء و تنوع الوسط الايكولوجي للولاية و تعدد مواردها الطبيعية التي تشكل إحدى مميزاتها و روافدها التنموية ؛ كما ستكشف عن التجارب الغنية في هذا المجال لروابط لجان التسيير المحلي بولاية گيديماغه.

و بدوره أوضح رئيس جهة گيديماغه أن تداعيات التغير المناخي كانت لها تأثيرات سلبية للغاية على أسس الاقتصاد الريفي و خاصة على الزراعة و التنمية الحيوانية و حصاد المنتوجات الغابوية في ولاية كيديماغه مما دفع بالجهة للتنسيق مع الشركاء و القطاع المعني لرسم خطط لمواجهة هذه التداعيات بالتشاور مع اللجان المحلية و قادة الرأي في المجال.

و أشار إلى أن روابط التسيير المحلي ساهمت بخلق ديناميكة محلية تهدف لزيادة وعي السكان حول المخاطر المهددة للبيئة و كذا أهمية استغلال ما تتيحه الطبيعة من مواد مفيدة للصحة و التغذية.

و من جهته ثمن مستشار وزيرة البيئة المكلف بالتنمية المستدامة السيد الحسن مولود موضوع هذه الأبواب المفتوحة و ما ستتيحه من فرص لتقييم أداء اللجان القروية و تعزيز تجربتها و مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها مؤكدا عزم القطاع على دعم مخرجات هذه الورشة.

أما ممثلة التعاون الألماني في الورشة السيدة كولينير شولز آنتيير فقد جددت التأكيد على مواصلة جهود الدعم المادي و الفني لمواجهة التدهور البيئي و تكوين الكادر البشري حول تقنيات استغلال الموارد الطبيعية من جهة و حماية المراعي من جهة أخرى ضمن تطبيق ابروتوكولات التعاون و مخرجات توصيات القمم العالمية ذات الصلة .

و على صعيد متصل أدى الوالي و رئيس الجهة و الوفد المرافق لهما زيارة لمعرض منتجات طبيعية و صناعات تقليدية نظمته روابط التعاونيات النسوية المنضوية تحت عنوان اتحاد روابط تسيير المواد الطبيعية في گيديماغه بالتعاون مع المديرية الجهوية للعمل الاجتماعي بالولاية.

 

واختتمت الأنشطة المخلدة لهذه التظاهرة من خلال تنظيم أمسية ثقافية وتحسيسية تم على هامشها تكريم بعض المعطيات المحلية المشاركة في المعرض، فضلا عن القيام بزيارة ميدانية للجمعيات المحلية للتسيير الجماعي بالولاية،