8 ملايين دولار منحة لموريتانيا من البنك الأفريقي للتنمية

اثنين, 28/06/2021 - 17:32

نواكشوط ، 28 يونيو 2021 - وقع المدير العام للبنك الأفريقي للتنمية لشمال إفريقيا محمد العزيزي ، ووزير الشؤون الاقتصادية وتعزيز القطاعات الإنتاجية الموريتاني عثمان مامودو كين ، يوم الإثنين في نواكشوط ، اتفاقيتي منح لكل من: أكثر من 8 ملايين دولار أمريكي لتعزيز توظيف الشباب والحكومة.

 

سيسمح الدعم المقدم من بنك التنمية الأفريقي بتنفيذ المشروع لدعم قابلية التوظيف والتكامل الاجتماعي والاقتصادي للشباب المعرضين للخطر ومشروع دعم الحكومة الاقتصادية وإدارة الاستثمارات.

 

تم التوقيع على اتفاقيتي التمويل في وزارة الشؤون الاقتصادية والنهوض بالقطاعات الإنتاجية في نواكشوط ، بحضور مالين بلومبيرج ، نائب المدير العام للبنك الأفريقي للتنمية لشمال إفريقيا والمدير القطري لموريتانيا.

 

ستعمل المنحة الأولى البالغة 4 ملايين دولار أمريكي على تحسين الاندماج المهني لأكثر من 5000 شاب من خلال العديد من خدمات الإرشاد والتوجيه.

 وسيقدم 850 تدريبًا مؤهلًا آخر ، ويضع 450 شابًا في التلمذة الصناعية ، مما يضمن نسبة 30 إلى 50٪ من النساء في إجمالي عدد المستفيدين. بالإضافة إلى ذلك ، سيستفيد 700 من رواد الأعمال الشباب من الفرص التي توفرها سلاسل القيمة في مختلف القطاعات الاقتصادية. أخيرًا ، سيسهل المشروع وصول رواد الأعمال الشباب إلى التمويل من خلال التمويل الأصغر.

 

المنحة الثانية ، وقيمتها 4.3 مليون دولار ، تهدف إلى تحسين تنفيذ ومراقبة الاستثمار العام ودعم المنظمات العامة وشبه العامة المسؤولة عن تشجيع الاستثمار الخاص في موريتانيا. كجزء من نهج متكامل ، فإنه سيدعم إصلاح قانون المشتريات العامة ويساعد في توحيد الموارد من أجل عدالة المعاملات. كما تهدف إلى تعزيز الأمن القانوني للمشغلين الاقتصاديين والأفراد من خلال إصدار عدد أكبر من سندات ملكية الأراضي بفضل دعم المديرية العامة للعقارات والتراث الحكومية. كما سيتم تعزيز الحوكمة الضريبية من خلال دعم تحسين نظم المعلومات في المديرية العامة للضرائب.

 

أود أن أشيد بمستوى التعاون الذي يربط بلادنا بمجموعة بنك التنمية الأفريقي. هذان التوقيعان يشهدان على تعاون مثمر ومتعدد الأوجه ، صرح بذلك عثمان مامودو كان ، وزير الشؤون الاقتصادية الموريتاني والنهوض بالقطاعات الإنتاجية.

 

وقال محمد العزيزي "هاتان العمليتان الجديدتان تكملان بعضهما البعض بشكل مثالي لتعزيز ديناميكية الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة وإتاحة آفاق جديدة للشباب".

 

سيوفر المشروع الأول المهارات للشباب العاطلين عن العمل ، خارج المدرسة وبدون تدريب ، مع تحفيز ديناميكية ريادية جديدة. إنه في تآزر تام مع الثاني ، مما سيساعد على تحسين نشر الاستثمار العام ، وتعزيز الاستثمار الخاص ، وتدعيم إدارة الأراضي والضرائب. هاتان العمليتان تعززان الشراكة الممتازة بين بنك التنمية الأفريقي وموريتانيا ، "أكدت مالين بلومبيرج.

 

يعمل بنك التنمية الأفريقي في موريتانيا منذ أكثر من خمسين عامًا في مختلف قطاعات التنمية الاستراتيجية ، بما في ذلك الزراعة والحكومة والمياه والصرف الصحي والتعدين والقطاع الخاص والنقل والخدمات الاجتماعية.