كيف تحمي "جوجل" متجرها "جوجل بلاي" من البرامج الضارة

سبت, 01/21/2017 - 11:46

كشفت شركة "جوجل" الأمريكية العملاقة عن الطرق والوسائل التي تتبعها لحماية متجرها الخاص بنظام "أندرويد" "جوجل بلاي" من البرامج الضارة قدر الإمكان، بحيث يعمل مهندسو الشركة على مدار الساعة لحماية متجر"جوجل بلاي".

ويقول خبراء الكمبيوتر والبرمجة إن الأنظمة مفتوحة المصدر مثل "آندرويد"، وهي الأنظمة التي تقوم على "شيفرات البرامج المتاحة دون قيود الملكية الفردية"، تُسهل عمل المبرمجين لصناعة وتقديم برمجيات سواء النافعة منها أو الضارة.

وأشارت الشركة إلى أنها تقوم بفحص كل تطبيق بشكل دقيق قبل أن يتم طرحه على متجر "جوجل بلاي"؛ للبحث عن أي فيروسات أو برمجيات ضارة قد تؤذي أجهزة مستخدمي متجرها.

وتضيف الشركة -بحسب ما نقلت العديد من التقارير الغربية المتخصصة - أنها تُبقي التطبيقات تحت المراقبة حتى بعد تثبيتها، وتتابع عن كثب الطريقة التي يتصرف بها التطبيق على الهاتف، كون بعض الفيروسات والبرمجيات الضارة قد تتسرب للمتجر بشكل أو بآخر.

وبحسب المعلومات التي جمعتها "عربي21" فإذا استطاع أحد التطبيقات التلاعب بالبرتوكولات الأمنية للهاتف وقطع الاتصال بين الهاتف وخوادم "جوجل"، فإن الشركة تراقب عدد الهواتف التي تم قطع الاتصال عنها، وتحديد ما إذا كانت المشكلة قد تكررت على هواتف مختلفة للتأكد من كون التطبيق ضار.

وحين تصل عدد التطبيقات التي انقطعت عن الخوادم إلى رقم معين، تقوم الشركة بإعادة النظر بهذا التطبيق وتفحصه بشكل يدوي وبدقة أكثر للتأكد من خلوه تماما من الفيروسات الخبيثة.

يُذكر أن تقارير إخبارية عدة، أشارت سابقا إلى تمكن بعض البرامج الضارة التي تنتمي لعائلة (Hummingbird) من إصابة 10 ملايين هاتف محمول.