إشادة دولية بالتقدم الحاصل في مجال حقوق الإنسان بموريتانيا

أربعاء, 20/01/2021 - 11:23

قدم  مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني  محمدالحسن ولد بوخريص يوم الثلاثاء 19 يناير 2021، التقرير الوطني للجمهورية الإسلامية الموريتانية  بموجب الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل أمام مجموعة العمل الخاصة والدول الأعضاء بمجلس حقوق الانسان بقصر الأمم بجنيف (سويسرا).
و شكل عرض التقرير مناسبة لمفوض حقوق الإنسان لسرد الإنجازات التي تحققت و من ضمنها تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الجولة الثانية التي جرت عام 2015 والتقدم  في مجال ترقية وحماية حقوق الإنسان، و القضايا التي أثارتها الآليات وتلك التي تم طرحها مقدما من طرف الدول الأعضاء.
وأكد مفوض حقوق الإنسان أن الحكومة عملت خلال الآونة الأخيرة على تطوير المنظومة التشريعية لحماية حقوق الإنسان ومحاربة والإقصاء والعبودية والاتجار بالبشر ، وغيرها من الممارسات المخالفة للقوانين المعتمدة في هذا المجال.
و أضاف أن المفوضية ستأخذ بعين الاعتبار التوصيات الصادرة عن الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل التي ستكون موضع خطة عمل لإنفاذها.
وأشادت الدول المشاركة ى بالتقدم المحرز الذي يعكس مدى الجهود المبذولة منذ عام 2019 وكذلك  بجودة التقرير الوطني وعرضه التقديمي والردود المقدمة من طرف المفوض أثناء الحوار التفاعلي مع المجتمع الدولي.
التقرير المقدم من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في إطار الجولة الثالثة للاستعراض الدوري الشامل جاء نتيجة للتشاور بين الحكومة والجمعية الوطنية والمنتخبين المحليين والقضاة واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والٱلية الوطنية للوقاية من التعذيب ومنظمات المجتمع المدني ومنظومة الأمم المتحدة وفقا
للمبادئ التوجيهية الصادرة عن التوصية 5/1 لمجلس حقوق الإنسان والقرار 17/119 .
وقد تم إعداده في سياق اتسم بالقيود المرتبطة بـجائحة كوفيد 19 ،مما يعكس إرادة الحكومة وعزمها على احترام التزاماتها الدولية.