الرئيس ولد الشيخ الغزواني يشرف على توزيع جائزة "اولومبياد" العلوم

جمعة, 16/10/2020 - 12:56

أشرف الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم على حفل توزيع جوائز مسابقتي "أولمبياد" و"رالي" العلوم للسنة الدراسية 2019 – 2020 حيث ستوزع 12 جائزة للأولمبياد، و27 جائزة في الرالي.

وأكد وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح محمد ماء العينين ولد أييه أن تنظيم مسابقة اللأولمبياد تم عبر مراحل، وتحت إشراف مجلس علمي مكون من خبراء وأساتذة علميين.

وأضاف الوزير أن المرحلة الأولى من الأولمبياد عرفت مشاركة 5303 تلاميذ، تأهل منهم للمرحلة الثانية 1258 تلميذا ليتأهل منها للمرحلة الأخيرة 474 تلميذا، فاز منهم 12 بالمسابقة، حيث يمثلون الثلاثة الأوائل في كل من الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية بالنسبة لتلاميذ الباكالويا، إضافة إلى الثلاثة الأوائل في مادة الرياضيات في السنة الرابعة.

أما مسابقة "الرالي" – يضيف الوزير - فقد شارك فيها 2945 تلميذا في المرحلة الأولى، و135 تلميذا في المرحلة الثانية تجاوز منهم 36 تلميذا في المرحلة الأخيرة وسينال الجائزة 27 تلميذا أي 9 فرق تمثل الفرق الثلاث الأولى المتفوقة في كل مستوى من المستويات المشاركة.

واعتبر الوزير أنه رغم خصوصية الظرف، وإرباك وباء كورونا لمختلف السياسات التربوية العالمية، فإن تنظيم  لحفل اليوم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للعلوم بعد اكتمال أهم مراحل الامتحانات الوطنية، يستدعي التفكير مليا في تلمس معالم طريق إرساء قواعد المدرسة التي نحلم بها جميعا، وتوفير فرصة لنمو طاقات وتفتق مواهب كل طفل موريتاني، لتأمين حياته الشخصية والمهنية، طبقا لقدراته الذاتية واختياره، في جو تعليمي هادئ تطبعه القيم النبيلة المستمدة من ديننا الحنيف وثقافتنا العربية الإفريقية الأصيلة؛ مدرسة تجمع بين مقتضيات الأصالة ومتطلبات العصرنة، وتشكل بوتقة للمساواة والتلاحم الاجتماعي.

وأكد الوزير أن القطاع رسم خارطة طريق الإصلاح المنشود من خلال التركيز على نجاح التلميذ والاعتماد على دور المدرس في هذه العملية التي تستوجب تضافر جهود الفاعلين والقوى الحية ومساهمة آباء التلاميذ والمنتخبين والمجتمع المدني لتحقيق الأهداف المأمولة.

وأكد الوزير أن تألق التلاميذ في هذه المسابقة يطمئنهم على أن الوطن يخطو خطوات واثقة على درب التقدم العلمي والمهني، مشددا على أنه ما كان "ليتحقق لولا جهود زملائي المدرسين والمؤطرين وآباء التلاميذ الذين أعطوا أروع مثال على الكفاءة والجدية والإخلاص وإماطة عقبات التحصيل العلمي أمام ناشئتنا ليشقوا طريقهم في فضاءات التألق والإبداع"، مؤكدا إشفاقهم من الأمانة المنوطة بهم في بناء البلد.