أسباب الخمول وكيفية علاجه

خميس, 23/07/2020 - 12:54

يشعر الشخص بعدم الرغبة في القيام بأي من الأمور والأعمال وإنما الشعور بالرغبة والنوم والراحة، وهي ردة فعل طبيعية للجسم للإنذار بحاجته إلى الراحة أو بداية حصول بعض المشاكل لديه، فعند التحرك أو القيام بأي من الوظائف فإن الجسم يحتاج إلى الطاقة لتحريك العضلات وبقية أعضاء الجسم.
وقد يعاني المصاب بالخمول والكسل من الإمساك وعسر الهضم، وفقدان الشهية أو العكس زيادة فتح الشهية، وصعوبة الدخول في النوم والأرق، ولأن الكسل أصبح ظاهرة عالمية ومنتشرة بين عدد كبير من الأفراد وسببت للكثيرين العديد من المشاكل الصحية ومضاعفات الكسل والخمول قد تؤدي للموت ،ويعتبر الآن أحد عوامل الخطر الرئيسية للوفاة عالمياً، ووفق أحدث الدراسات فإن الكسل يقتل أكبر عدد من البريطانيين مثل التدخين تماماً.
أسباب الخمول
- الإصابة بمشاكل في القلب أو التنفس: مثل ضعف عضلة القلب أو الضيق في صمامات القلب، وكذلك إرتفاع الضغط الرئوي، وحدوث تليف في الرئة.
- الإصابة بالتهابات مختلفة: مثل إلتهابات الكلى أو الكبد أو المثانة، أو الإصابة بالإنفلونزا التي تؤدي إلى تعب عام في الجسم.
- نقص الفيتامينات في الجسم: وأهمها فيتامين ب 1، ب 2، ب 6، وب 12، والإصابة بالأنيميا، فكلها أمور تؤدي إلى الخمول.
- الإصابة بالتوتر والمشاكل النفسية: حيث أن كثرة الضغوط النفسية والتفكير يسبب ضغط على الدماغ مما يؤثر على كافة أعضاء الجسم ويجعل المصاب يشعر بالكسل.
- عدم الحصول على الغذاء المثالي: فعندما لا يتناول الشخص غذاء متكامل وغني بكل العناصر الأساسية للطاقة والنشاط، فإنه حتماً سيصاب بالخمول.
كيفية علاج الخمول
1- التخلص من التوتر والضغوط: فكثرة التفكير يمكن أن يؤثر على طاقة الجسم وحيويته، وتساعد رياضة اليوغا في القضاء على التوتر، وكذلك تدليك الجسم والإسترخاء.
2- تناول الغذاء الصحي المتكامل: وعدم التخلي عن أي وجبة أو أي عنصر أساسي من العناصر الغذائية، وخاصةً الخضراوات والفاكهة، وفي المقابل تجنب الأطعمة الدسمة والسكريات التي تؤدي للخمول.
3- شرب كميات كافية من الماء: والتي تساعد في عدم الإصابة بالجفاف الذي يسبب الخمول، فينصح بشرب 8 أكواب ماء يومياً.
4- أخذ القسط الكافِ من الراحة والنوم: حيث أن النوم غير المنتظم، وقلة عدد ساعات النوم اليومية يسبب الشعور بالنعاس الدائم والكسل.
5- الرياضة: ممارسة الرياضة والإنتظام عليها بشكل يومي لضمان حفاظ الجسم على نشاطه وقوته اللازمة لأداء المهام اليومية المختلفة.
6- الإستحمام بالماء البارد: فهذا يساعد بصورة كبيرة في تنشيط الجسم والأوعية الدموية، وتجنب الإستحمام بالماء الساخن.
7- الوزن: فزيادة الوزن من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة، وفي حالة وجود دهون زائدة في الجسم، فينصح بإتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون.
8- العصائر الطبيعية: شرب العصائر الطبيعية باستمرار على مدار اليوم.