الدينار يتراجع.. والعراق يعتزم رفع سعره مقابل الدولار

سبت, 12/03/2016 - 15:38

قال مسؤول مالي عراقي، إن البنك المركزي العراقي يستهدف رفع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار في السوق المحلية، خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع المصارف الحكومية والأهلية.

وأوضح "ماجد الصوري" عضو الهيئة الإدارية في البنك المركزي العراقي، في تصريحات الجمعة، أن "البنك المركزي العراقي حدد في وقت سابق سعر الصرف بـ1200 دينار عراقي لكل دولار، والآن نستهدف الحفاظ على سعر الصرف حتى حدود 1210 أو 1220 دينارا للدولار الواحد".

وأضاف "الصوري" أن "هناك تعاونا كبيرا بين البنك المركزي والمصارف الأهلية والحكومية، بشأن بيع العملة الصعبة، وخلال فترة قصيرة سيتم خفض سعر الدولار مقابل الدينار العراقي".

ورغم أن البنك المركزي العراقي أعلن مطلع العام الجاري تثبيت سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي بواقع 1200 دينار للدولار الواحد، وألزم جميع البنوك وشركات الصيرفة بالبيع وفقا للسعر الجديد، إلا أن ذلك لم يحصل.

ولم يعلن المركزي العراقي عن خطوات الحفاظ على سعر العملة المحلية، مقابل الدولار، إلا أن إحدى الخطوات الهامة التي تتبعها البنوك المركزية، هي توفير النقد الأجنبي في السوق المحلية للحفاظ على عملتها.

في سياق متصل، توقعّ الصوري أن "تكون هناك تأثيرات إيجابية لاتفاق خفض الإنتاج النفطي لمنظمة "أوبك" على سعر صرف الدينار العراقي".

ولفت إلى أن "الإيرادات العراقية بالعملة الصعبة قد تزداد، وهذا سيكون له دور كبير في زيادة المعروض من العملة في السوق المحلية".

والجمعة، سجلت أسعار صرف الدينار العراقي تراجعا أمام الدولار في تعاملات بورصة الصيرفة المالية العراقية بواقع 1320 دينارا للدولار الواحد.

ووفقا لجدول البورصة المالية في العراق، فإن سعر بيع الدينار العراقي الواحد بلغ اليوم 1320 دينارا للدولار الواحد، بانخفاض عن سعر صرفه الرسمي لدى البنك المركزي العراقي بواقع 12 دينارا للدولار الواحد.

وخلال الفترة الماضية حافظ الدينار العراقي على سعر صرف بمعدل 1290 دينارا للدولار الواحد، فيما أخذ بالتراجع التدريجي منذ نحو أسبوعين أمام الدولار، لدى القطاع الخاص.