انطلاق أشغال ورشة اقليمية لمكافحة المتاجرة بالممتلكات الثقافية

ثلاثاء, 06/11/2018 - 21:32

أشرف وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة سيد محمد ولد محم اليوم الثلاثاء في نواكشوط على انطلاق أشغال ورشة اقليمية حول" تدريب مدربين على مكافحة الاتجار غير الشرعي بالممتلكات الثقافية".

و سيناقش المشاركون في الورشة المنظمة من طرف وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بالتعاون مع مكتب منظمة اليونسكو بالرباط وتدوم أربعة أيام مواضيع تتعلق بنهب الممتلكات الثقافية وضرورة حماية المواقع الأثرية.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان في كلمة بالمناسبة ان المقاربة الموريتانية لحفظ وتأمين الأفراد والممتلكات والحدود اضحت مثالا يحتذى في المنطقة لأنها أعطت اكلها في وقت قياسي وذلك بتوجيهات فخامة رئيس الجهورية محمد ولد عبد العزيز الرامية إلى تأمين المنطقة ، حيث يعتبر الأمن شرطا أساسيا لتوفير مناخ ملائم للتنمية المستدامة .

وابرز ان تضافر جهود مختلف قطاعات موريتانيا الأمنية والدفاعية يضع من بين أولوياتها حماية الممتلكات الثقافية لأنها تمثل هوية الأمة والدليل الملموس على غنى وتنوع موروثنا الثقافي.

وأضاف ان قطاع الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان وفي اطار تنفيذ برنامج حكومة الوزير الأول المهندس محمد سالم ولد البشير يولي أهمية لإكمال المنظومة القانونية المتعلقة بحماية الممتلكات الثقافية وتعزيز القدرات البشرية في هذا المجال ،مع التزامه بالمشاركة الفعالة في جهود المنظومة الدولية لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية ، منبها الوزير إلى ضرورة تكاتف الجهود الاقليمية والدولية باعتبار ذلك انجع وسيلة لتحقبق هذا الهدف الكبير والنبيل.

وأعرب عن تثمين موريتانيا لدعم شركائها في التنمية خاصة المملكة الاسبانية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو الذي مكن من تنظيم هذه الورشة .

وبدوره جدد السفير الاسباني سعادة السيد خيسوس انياسيو سانتوس آكوادو دعم حكومة بلاده للمبادرات الموريتانية في اطار محاربة تهريب والاتجار بالممتلكات الثقافية .

وأشار إلى ان اسبانيا تجدد التزامها بالعمل على صيانة الموروث الثقافي الموريتاني وتضع تجربتها في هذا الاطار تحت تصرف الحكومة الموريتانية .

وأشاد السيد كريم هند يلي ممثل اليونسكو بالجهود التي بذلتها موريتانيا في تنظيم واحتضان أشغال هذه الورشة التي ستساهم في تكوين أشخاص في مجالات مختلفة أمنية ومدنية لحماية الممتلكات الثقافية.

وجرى افتتاح أشغال الورشة بحضور وزير الداخلية واللامركزية السيد احمدو ولد عبد الله وعدد من اطر قطاع الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلما.