"كوزموس أنرجي" تنظم مسابقة للابتكار وريادة الأعمال بموريتانيا

ثلاثاء, 06/11/2018 - 09:17

أعلنت شركة "كوزموس أنرجي" عن انتهاء الجولة الأولى من مسابقة تحدي الابتكار في موريتانيا (MIC)، والتي تم تنظيمها في فندق أزولاي بالعاصمة نواكشوط، وستمنح الشركة المشاريع الفائزة في المرحلة الأخيرة من المسابقة تمويل انطلاق التشغيل، ودعم الحاضنة، والتأطير لمنحهم المهارات والأدوات اللازمة لإطلاق شركاتهم الخاصة بطريقة تضمن النجاح والاستمرارية.

وقالت الشركة في إيجاز ان المسابقة تذكي المنافسة بين الشباب المقاولين في مجال ريادة الأعمال، وتتيح لهم تطوير مهاراتهم في مجال تطوير شركاتهم المبتكرة.

واستمرت المرحلة الأولى من المسابقة لمدة يومين قدمت خلالها الفرق المتناقسة أفكارها أمام لجنة من الخبراء، فيما سيتمكن المتأهلين من هذه المرحلة للوصول إلى المرحلة الثانية من المسابقة.

وأطلقت الشركة العاملة في مجال الطاقة البرنامج التجريبي للمسابقة شهر أغسطس الماضي، ويقدم البرنامج للشباب فرصة تطوير مهاراتهم، والثقة في أنفسهم وفي قدراتهم للتمكن من إدارة أعمالهم في أحسن الظروف.

وتقدم المشاركون في المسابقة بمشاريع مبتكرة في مجالات: التعليم، والصحة، والزراعة، والتجارة الإلكترونية، والتوزيع، وتسيير النفايات، والأمن.

وستعلن الشركة عن أسماء الفائزين النهائيين في المسابقة شهر فبراير 2019.

وعرفت المرحلة الأولى من المسابقة انتقاء 35 مقاولا للمشاركة في التحدي، وتابع المختارون لهذه المرحلة دورات تكوينية في مجال تنظيم المشاريع، وحصلوا على تأطير شخصي وعلى تشجيعهم وتقييم مشاريعهم والدفاع عنها، وذلك خلال الفترة أغسطس أكتوبر.

وسيجتاز 15 من المشاركين في المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية، وذلك بناء على النتائج التي ستمنحها لهم اللجنة المشرفة على المسابقة بناء على معايير منه قياس مدى جودة العرض، وجدية فكرة المشروع.

وسيخضع المجتازون إلى المرحلة الثانية للمزيد من التكوين والتأطير والدعم في مجال ريادة الأعمال لتنقية أفكارهم التجارية قبل حدث الانطلاق النهائي في العام المقبل.

مدير شركة كوزموس إنرجي إسماعيل سيد أحمد أكد أن برامج الشركة مصممة لمساعدة الشباب في الحصول على التكوين والدعم المناسبين ليبدأوا برنامجهم التجارية، ولك باعتبار الشباب يمثلون الأغلبية من المجتمع، مشددا على أن المقاولة تعتبر رافدا مهما من روافد النمو الاقتصادي.

ولفت ولد سيدي أحمد إلى أن البرنامج الذي أطلقته شركته الآن هو أول برنامج تطلقه كوزموس إنيرجي في موريتانيا، معبرا عن سعادته بالكم الهائل من الأفكار التجارية التي تعمل عليها  الفرق المتنافسة، مؤكدا تطلعه لرؤيتها تتجسد على أرض الواقع.

وحسب إيجاز الشركة فإن "تحدي الابتكار في موريتانيا" يتخذ من مركز كوزموس للإبداع في غانا نموذجا يحتذى به بعد نجاح هذا الأخير في تكوين 270 مقاولا من الشباب في قطاع التكنولوجيا الزراعية. وتمثل برامج ريادة الأعمال التي يقدمها مركز كوزموس للابتكار جزءاً من مقاربة الاستثمار الاجتماعي لدى شركة كوزموس إنيرجي في البلدان التي تعمل فيها، مما يساهم في التنمية المستدامة في البلد.