وزارة المرأة تطلق حملة ضد تزويج الاطفال (صور)

خميس, 10/11/2018 - 15:10

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالتعاون مع منظمة الرؤية العالمية صباح اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018، بنواكشوط الحملة المخلدة لليوم العالمي للفتاة الصغيرة التي تنظم تحت شعار" موريتانيا بدون زواج الأطفال".

 

وقال الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة محمد محمود ولد سيدي يحيى إن موريتانيا تشارك منذ عام 2014، في حملة الاتحاد الإفريقي ضد الظاهرة، مشيرا إلى تأسيس لجنة لهذا الغرض تضم ممثلين عن قطاعات متعددة، لافتًا إلى وضع اللجنة خطة للتحسيس والتعبئة ضد مخاطر ظاهرة زواج الأطفال.

 

 وأضاف ولد سيدي يحيى (في خطاب ألقاه بالمناسبة)، أن الدراسة المسحية متعددة المؤشرات في 2015 أكدت أن 35%، من الزيجات بموريتانيا جرت مع فتيات دون سن الـ 18، موضحا أن التقارير الطبية تؤكد أن معظم وفيات الأمهات والأطفال مرتبطة بالزواج المبكر، كما تؤكد الدراسات التربوية والاجتماعية ارتباط ظواهر التسرب المدرسي والطلاق بهذه الظاهرة أيضا.

 

 وأعتبر ولد سيدي يحي أن السنوات العشر الماضية بموريتانيا بأنها كانت "عشرية إرساء حقوق الشرائح المهمشة"، معددًا الخدمات التي تم توفيرها من طرف الحكومات لصالح الفئات محدودة الدخل.

 

وقال ولد سيدي يحيى إن نصيب الطفولة كان وافرا خلال هذه العشرية، مشيرا إلى صدور مدونة الطفل التي وصفها بأنها "تسد فراغا هاما في مجال حماية الطفولة"، بالإضافة إلى تأسيس المجلس الوطني للطفولة الذي تشارك فيه مختلف القطاعات المعنية ويترأسه مستشار الوزير الأول.

 

 وشدد الأمين العام للشؤون الاجتماعية بموريتانيا على أن تعزيز حقوق الإنسان أولوية في موريتانيا، حيث أثنت المنظومة الدولية على ما تحقق في هذا المجال خلال اجتماع الشهر الماضي في جنيف، بحسب تعبيره.

 

وحضر انطلاقة فعاليات الحملة الأمينين العامين لوزارتي الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، و العدل، والمفوض المساعد لحقوق الإنسان والعمل الإنساني وشخصيات أخرى .