الاعلان عن الفائزين بجائزة الابتكار الاولى فى موريتانيا (صور)

أربعاء, 25/07/2018 - 16:02

نظم المجلس الأعلى للشباب صباح اليوم الأربعاء 25 يوليو 2018، بقصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط، حفلا لتوزيع جوائز النسخة الأولى من "جائزة الابتكار"، المنظمة من طرف المجلس بالتعاون مع شركة "شنقتل" للاتصالات".

 

وأقيم الحفل بحضور وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال سيدنا عالي ولد محمد خونه، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي سيدي ولد سالم، ومحافظ البنك المركزي الموريتاني عزيز ولد الداهي، والمدير العام لشركة "شنقتل" سيف الدين عثمان عبد الرحيم، ورئيس وأعضاء المجلس الأعلى للشباب، وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة، والفرق الفائزة.

 

وكانت الجائزة الأولى من نصيب الفريق الذي أعد مشروع Biogaz الجائزة الأولى.

 

 أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب تطوير النفايات لبلاستيكية، والجائزة الثانية من نصيب مشروع (ANIMATIO 3D)، بينما كانت الجائزة الرابعة من مشروع ألواح الطاقة الشمسية، وحل في المرتبة الخامسة مشروع تحلية مياه البحر.

 

وقال وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال سيدنا عالي ولد محمد خونه بمستوى المشاركة في النسخة الأولى من الجائزة، معتبرا أن تقدم 277 فريقا للمشاركة فيها يشكل رقما قياسيا لإقبال الشباب الموريتاني على الابتكار.

 

وأضاف ولد محمد خونه أن تنظيم هذه المسابقة الأولى من نوعها في تاريخ البلاد يأتي ضمن سعي الجهات المنفذة لها للمساهمة في تنمية روح الابتكار لدى الشباب والنهوض بمكانته ودوره في إنشاء مناخ مناسب لريادة الأعمال وخلق فرص العمل وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

 

وأشار ولد محمد خونه إلى أن الحكومة عملت على تجسيد التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في خلق الوعي بضرورة الأخذ بالعلم والتكنولوجيا والمبادرة والدفع بالشباب نحو الإنتاج والعطاء.

 

وبدوره أو ضح رئيس المجلس الأعلى للشباب محمد يحي ولد الطالب إبراهيم أن هذا الحفل يأتي في إطار تشجيع المجلس لروح المبادرة والابتكار في أوساط الشباب الموريتاني وفقا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والذي يولي اهتماما كبيرا لهذه الشريحة من المجتمع .

 

وأضاف ولد الطالب إبراهيم أن المجلس يعمل على تنمية وتعزيز روح الابتكار داخل الشباب الموريتاني، وأن هذه المبادرة تدخل في إطار خطة عمل المجلس لسنة 2018.

 

ومن جانبه تقدم السيد سيف الدين عثمان عبد الرحيم المدير العام لشركة شنقيتل الراعي الرسمي لهذه النسخة بالتهنئة للرئيس محمد ولد عبد العزيز والحكومة والشعب الموريتانيين بمناسبة نجاح القمة الإفريقية الـ 31 الذي عقد في نواكشوط بداية الشهر الجاري.

 

وثمن الشراكة القائمة بين شركة شنقيتل والمجلس الأعلى للشباب والتي تقوم على العمل المشترك من أجل خلق وتشجيع ثقافة الابتكار داخل الشباب الموريتاني .

 

وأضاف أن الشركة ستواكب خلال السنة القادمة المجلس الأعلى للشباب في مجهوداته الهادفة إلى دعم وتشجيع الابتكار داخل الشباب الموريتاني .

 

وبدوره أشاد محافظ البنك المركزي الموريتاني عزيز ولد باهتمام الشباب بمجتمع المعلومات الذي لم يعد خيارا وإنما أصبح واقعا معاشا أنتج اقتصادا رقميا لازال يتطور ويساهم في نهوض المجتمعات والدول.