8 أسباب وراء رائحة الفم الكريهة..

اثنين, 01/22/2018 - 10:25

تشكل رائحة الفم الكريهة الحرج للشخص المصاب بها، دون أن يعلم أنه يمكن أن يكون المتسبب الرئيسى فى حدوثها نتيجة عاداته السيئة اليومية.

وأوضح الدكتور عبد الله بهاء الدين أخصائى طب وجراحة الأسنان بمستشفى 6 أكتوبر، أن أسباب رائحة الفم الكريهة تتعدد أسبابها بين أسباب صحية تتعلق بأمراض فى الجسم، وبين عادات يومية خاطئة أو أنواع معينة من الطعام.

وأضاف طبيب الأسنان فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أن أبرز 8 أسباب لرائحة الفم الكريهة تشمل التالى:

1 - أنواع الطعام

تتسبب بعض أنواع الطعام مثل البصل والثوم وبعض التوابل الأخرى ذات الروائح النفاذة في رائحة الفم الكريهة.

2 - سوء نظافة الأسنان

عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل يومى وإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، يسبب رائحة الفم الكريهة، حيث تتجمع البكتيريا على جزيئات الطعام المتبقة داخل الأسنان.

3 - التبغ ومنتجاته

يعد التدخين من مسببات رائحة الفم الكريهة، كما أن التبغ ومنتجاته من سجائر وغيرها من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض اللثة والتي قد تصل إلى السرطان.

4 - جفاف الفم

ساعد اللعاب على تطهير الفم وإزالة الجسيمات المسببة للروائح الكريهة، ويسبب جفاف الفم في ظهور الرائحة الكريهة للفم، الأمر يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم ويزيد بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة.

5 - التهاب الجيوب الأنفية

تعد رائحة الفم الكريهة أحد المشاكل المصاحبة دوماً لالتهاب الجيوب الأنفية، وذلك بسبب امتلاء الجيوب بالمخاط والذي سرعان ما يفرز رائحة كريهة عند تكدسه الأمر الذي يصل إلى مجرى التنفس.

6 - التهابات الفم واللثة

تسبب التهابات الفم واللثة دائماً رائحة الفم الكريهة بسبب تكون البكتيريا، لذا ينصح بالمضمضة بماء وملح بعد كل وجبة إذا كان لديك قرحة في الفم، أو أي التهاب باللثة، أو خضعت لجراحة بالفم.

7 – بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم المرتفع، الاكتئاب، الحساسية وقرحة المعدة فى جفاف الفم، الأمر الذي يترتب عليه رائحة الفم الكريهة.

8 - السكر وبعض الأمراض الأخرى

يعاني مرضى السكر من رائحة الفم الكريهة ، كما أن هناك حالات مرضية أخرى يعاني أصحابها من رائحة الفم غير المرغوب فيها، مثل مرضى التهابات الرئة، التهاب اللوزتين، والارتجاع المريئي لأحماض المعدة.

 

اليوم السابع