حلول بسيطة عالج بيها مشكلة جفاف العين فى الشتاء

خميس, 01/04/2018 - 10:58

جفاف العين يعد من أكثر أمراض العيون انتشارًا، ويرتبط ظهوره بشكل أكثر بفصل الشتاء، حيث تساعد طبيعة التغيرات الجوية فى الفصل فى ظهروه بشكل أكبر، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية العين، ولذلك فهناك عدد من الخطوات البسيطة التى يمكن أن تتبعها لحماية نفسك من الإصابة به مع دخول فصل الشتاء سنتناولها فى التقرير التالى.

الدكتورة نضار حسن، أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، قالت إن أعراض جفاف العين غالبا ما تظهر على هيئة الشعور بحكة فى العين والتهابها والشعور بالرغبة فى فرك العين مع احمرارها، خاصة عند الاستيقاظ، ومن الممكن أن يحدث احمرار فى الجفون وتورمها أيضا فى كثير من الحالات، بالإضافة لعدم القدرة على احتمال الضوء الساطع.

وأشارت طبيبة العيون فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الاستخدام المفرط لمساحيق التجميل والتعرض للإضاءة المباشرة لمدة طويلة والمراوح والمكيفات والتدخين، كلها عوامل تؤدى إلى جفاف العين.

وللقضاء على جفاف العين يمكن اتباع الآتى:

1- فتح وغلق العين بصورة سريعة خصوصا عند الجلوس أمام التليفزيون أو الكمبيوتر أو شاشة التليفون المحمول، أو عند القراءة، لأن الدراسات أثبتت أن فى هذا الوقت يقل معدل فتح وغلق العين أقل من المعدل الطبيعى بنسبة تصل إلى 70%.

2- التدليك الخفيف لجفون العين لمده ٣٠ ثانية صباحا ومساء للمساعدة على تمدد الدموع على كامل العين.

3- وضع كف مبلل بالماء الفاتر على الجفون للمساعدة فى تقليل الالتهاب.

4- تناول كميات كافية من المياه يوميا لضمان تغذية العينين بكمية كافية من المياه لترطيبها.

انيوز