اسأل مجرب وماتسأل طبيب

خميس, 14/12/2017 - 10:18

"اسال مجرب ولا تسأل طبيب"، من الأمثال الشعبية المتداولة منذ قديم الزمن، حيث يعتقد أصحاب هذا المثل أن الممارسة للأشياء أفضل وأضمن من دراستها، فمن الممكن أن تستشير من مروا بنفس التجربة والحالة الخاصة بك أفضل من استشارة الأطباء، ولكن كان للأطباء رأى آخر فى هذا الموضوع وخصوصًا عندما يتعلق الموضوع بالأطفال وحديثى الولادة.

وقالت الدكتورة مى سعد الدين استشارى طب الأطفال، إن هناك خرافات وأقاويل كثيرة يتداولها البعض عن التعامل مع حديثى الولادة  دون استشارة الطبيب، الأمر الذى يسبب مشاكل صحية كثيرة للأطفال وأبرزها.

1: بعد ولادة الطفل مباشرة تعتقد الأمهات أنه لتوسيع عيون الطفل يجب وضع كحل أسود فى عيونه، ولكنها من أكثر الأخطاء التى تقع فيها الأمهات فقد تسبب تسمم للطفل.

2: بروز السرة خارج البطن هو دليل على ضعف عضلات البطن ومع الوقت تعود لمكانها الطبيعى وإذا استمرت بعد عامين هنا نستشير الطبيب، ولكن يعتقد الأمهات أن ربطها بقماش هو العلاج المناسب للحالة.

3:"خنفرة الأنف عند الأطفال أمر طبيعى"، ولكن تعتقد الأمهات أن محلول الملح علاج هذه المشكلة ولا يعلمن أن الإفراط فيه يسبب تهيجًا فى الغشاء المخاطى، فمن الممكن أن نستخدمه حال عدم استطاعة الطفل على النوم.

4:"لو بيتبرز كتير هو كد عنده إسهال"، من خرافات الأمهات عن أطفالهن، فمن الطبيعى أن يتبرز الطفل باستمرار فى أول ثلاثة أشهر من عمره وذلك لأن هناك عدم نضج فى الجهاز الهضمى له.

5:إعطاء الطفل مياه بالسكر بعد ولادته مباشرة، وهى من الخرافات والأخطاء الشائعة فمعدة الطفل صغيرة جدًا لا تستحمل ذلك، ويفضل أن نعطيه "لبن السرسوب" من ثدى الأم حيث إنه يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لنموه.

6:"لازم نلف البيبى كويس علشان ظهره"، وذلك ليس له علاقة بصحة عظامه أو الظهر.

7:"حلقاتك برجالاتك لازم معاها 7 لفات مع هز الطفل"، وذلك قد يسبب له نزيف داخلى فى المخ.

انيوز