تعرف على أسباب ارتجاع المرىء عند الأطفال وطرق تشخيصه

أربعاء, 08/11/2017 - 09:25

قال الدكتور أحمد عبادى استشارى طب الأطفال بجامعة عين شمس، أن ارتجاع المرىء من الممكن أن يحدث عند الأطفال والرضع، وهو عبارة عن حركة تصاعدية تؤدى إلى خروج محتويات المعدة إلى المرىء، وأحيانا داخل أو خارج الفم.

وأضاف الدكتور أحمد عبادى فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع" ، أن أسباب ارتجاع المرىء وحمض المعدة فى الرضع والأطفال هو عدم نضج الجهاز الهضمى لديهم، أو أن هناك بعض الأطفال قد يكون لديهم مشاكل أخرى تكون هى سبب الارتجاع فى أعصابهم ، أو الدماغ ، أو العضلات ، موضحا أن معظم الرضع تختفى عندهم أعراض ارتجاع المرىء عندما يصلون إلى عمر عام .

وأوضح، أن أسباب ارتجاع المرىء عند الأطفال الأكبر سنا تختلف عن الرضع ، ومن أهم الأسباب وجود ضعف أو استرخاء صمام العضلات بين المعدة والمرىء، أو لأى سبب يزيد من الضغط داخل البطن ، يمكن أن يسبب ارتجاع المرىء ويشمل :

1 السمنة.

2  الإفراط فى تناول الطعام .

3 الإمساك .

4 بعض الأطعمة والمشروبات.

5 الأدوية.

وأشار إلى أن أعراض مرض الارتجاع فى الرضع والأطفال :

1 التقيؤ المستمر أو المتكرر.

2 السعال المتكرر أو المستمر.

3 رفض الطفل الاكل أو صعوبة في تناول الطعام .

4 البكاء أثناء التغذية.

5 الانتفاخ  أو ألم فى البطن.

وأضاف استشارى طب الأطفال، أنه لابد من استشارة الطبيب المختص فى حالة حدوث أى علامات مرضية على الطفل ،  ومن أبرز أعراض المضاعفات هى : مغص مستمر ، ضعف النمو العام ، مشاكل فى التنفس ، الالتهاب الرئوى المتكرر ، موضحا أن تشخيص ارتجاع المرىء عند الأطفال يحتاج إلى عدد من الأدوات منها :

1 أشعة الباريوم على الجهاز الهضمى العلوى ، ومتابعته باستخدام الأشعة السينية الخاصة التي تستخدم لتسليط الضوء على الباريوم فى المريء ، والمعدة، و الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وهذا الاختبار يحدد أي عوائق أو ضيق في هذه الاماكن.

2 قياس درجة الحموضة فى الجزء السفلى من المرىء، عن طريق أنبوب رفيع يوضع فى المرىء لمدة 24 ساعة ، كما أنه يساعد تحديد ما إذا كانت هناك مشاكل فى التنفس نتيجة الارتجاع.

3 المنظار الهضمى العلوى، يتم ذلك باستخدام منظار أطفال ( رقيق ومرن ،لهو أضاءت أنبوبيه وكاميرا ) و تسمح للطبيب أن ينظر مباشرة داخل المرىء ، والمعدة، و الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

 

 

اليوم الساابع