مؤسس أمازون يحتفل بإطلاق أقوى صاروخ أمريكى

سبت, 21/10/2017 - 09:07

حقق مؤسس أمازون جيف بيزوس خطوة أخرى نحو حلمه لاستكشاف الفضاء، بعد اختبار شركته بلو أوريجين لمحرك BE-4 لمدة ثلاثين ثانية، وهى خطوة هامة نحو استخدامه لإطلاق مركبة فضائية فى الكون.

ومن المتوقع أن يكون BE-4 أقوى محرك صواريخ أمريكى الصنع منذ عقود، كما يحقق هذا الصاروخ طموح الملياردير البالغ من العمر 53 عاما، بشأن تطوير صاروخ لحمل رواد الفضاء إلى القمر،  فى وقت مبكر من 2020.

 تجربة المحرك

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى قد أجرت شركة بلو أوريجين اختبارها يوم الأربعاء فى منشأة الشركة بغرب تكساس، بعد أن وضع هذا المشروع فى الاعتبار المخاوف المنشرة حول مدى قدرة الشركة التى أسسها بيزوس فى عام 2000، على تطوير وتشغيل بنية تحتية موثوقة فى مجال الطيران، خاصة بعد أن انفجر محركها بموقف اختباره فى قاعدة تكساس.

جيف بيزوس

لذا كان هذا الاختبار الناجح للمحرك BE-4 تأكيدا على عودة بلو أوريجين إلى المسار الصحيح، بعد أن استطاعت تطوير محرك كامل، وقال متحدث باسم الشركة عبر تويتر: "نجاح أول إطلاق  للمحرك بى-4".

وسيتم استخدام محرك بى-4 على الصاروخ المدارى جلين التابع لشركة بلو أوريجين، والذى تأمل الشركة إطلاقه فى الفضاء فى أوائل 2020، ومن المقرر أن تكون أول رحلة للصاروخ القابل لإعادة الاستخدام عام 2021، على الرغم من عدم تحديد موعد رسمى حتى الآن.

 

اليوم السابع