التدخين والكحول يسببان سرطان الفم

اثنين, 07/24/2017 - 09:49

سرطان الفم نوع من السرطانات يصيب الفم ويؤثر على  الشفاه واللسان والخدين والحلق، وهو أكثر شيوعا فى الأشخاص الأكبر من 40 عاما، خاصة الرجال ومع ذلك، أظهرت الأبحاث أن سرطان الفم أصبح أكثر شيوعا لدى المرضى الأصغر سنا والنسا     

ووفقا لموقع " dentalhealth" هناك أكثر من 640.000 حالة مصابة  بسرطان الفم كل عام فى جميع أنحاء العالم، وهو النوع 11 من السرطان الأكثر شيوعا، وفى بعض البلدان هناك خطر متزايد بسبب مشاكل مثل مضغ التبغ - فى الهند، على سبيل المثال .

وأوضح التقرير، أن ما يقرب من 2000 شخص فى المملكة المتحدة يعانون من سرطان الفم يموتون كل عام، ولكن يمكن تدارك ذلك، إذا تم تشخيص السرطان فى وقت مبكر،  إذ أن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الفم هم أكثر عرضة للموت من أولئك الذين يعانون من سرطان عنق الرحم أو سرطان الجلد.

عادات تسبب سرطان الفم

ترتبط معظم حالات سرطان الفم بالتبغ والكحول، تدخين السجائر والسيجار الأشكال الرئيسية لتعاطى التبغ فى أجزاء كثيرة من العالم، كما أن الإفراط فى التعرض لآشعة الشمس، يمكن أيضا أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الشفاه.

وربطت العديد من التقارير الأخيرة سرطان الفم بفيروس الورم الحليمى البشرى، وهو السبب الرئيسى لسرطان عنق الرحم ويؤثر على الجلد الذى يرسم المناطق الرطبة من الجسم.

يمكن أن ينتشر فيروس الورم الحليمى البشرى من خلال الجنس الفموى، والبحوث تشير إلى أن الفيروس يمكن أن ينافس قريبا التدخين وشرب الكحول باعتبارهما من الأسباب الرئيسية لسرطان الفم.

علامات الإصابة بسرطان الفم

يمكن أن يظهر سرطان الفم بأشكال مختلفة ويمكن أن يؤثر على جميع أجزاء الفم واللسان والشفتين، فيمكن أن يظهر على شكل قرحة الفم غير المؤلمة التى لا تشفى عادة، فيجب الانتباه لظهور أى كتل غير عادية فى فمك أو منطقة الفك وأى بحة فى الصوت المستمر، من المھم زیارة فریق طب الأسنان أو طبیبك إذا لم تشف ھذه المناطق خلال ثلاثة أسابیع.

اليوم السابع