معلومات من الضروري أن تعرفها عن يوم الفطر

اثنين, 06/19/2017 - 12:29

عيد الفطر أوّل أعياد المسلمين، وهو اليوم الأول من شهر شوال، وسمّي بالفطر لأنه يأتي

بعد صيام شهر رمضان، ويحرم الصوم فيه، واحتفل المسلمون في أوّل عيد فطر في السنة الثانية من هجرة الرسول عليه السلام، وهي أوّل سنة صام فيها المسلمون.

مدّة عيد الفطر

 عيد الفطر شرعاً هو يوم واحد فقط، ويبدأ من بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان، وينتهي بغروب الشمس في أول أيام شهر شوال، فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه (أن النَّبيُّ صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا، فقال رسول الله، قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى).

صلاة عيد الفطر حكم صلا العيد سنة مؤكدة، والصلاة ركعتان من دون آذان وإقامة،

ويكبّر الإمام في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد القيام من السّجود، كما يخطب الإمام بالناس خطبتين، يجلس بينهما، وتكون الخطبتان حول زكاة عيد الفطر، وصلة الرحم، والتآخي، وغيرها من المواضيع التي تشعر المسلم بروح العيد ونقاء القلب، والتقرّب لله من خلال الأعمال الصالحة.

زكاة عيد الفطر

 زكاة الفطر فرض وواجب على كل مسلم قادر، وفرضت في السنة الثانية للهجرة، ففيها طهارة للصائم ولأهل بيته، والزكاة تقدّم للفقراء لإدخال الفرح إلى قلوبهم، ويجب إخراجها بعد صلاة العيد كحدّ أقصى، ومن الأفضل أن تكون من الأوراق المالية، حتى ينتفع منها المحتاجون والفقراء، ويتمّ تقدير قيمة زكاة الفطر من قبل العلماء في البلاد، ومن ثمّ يقوم ربّ البيت بإخراج القيمة حسب عدد أفراد أسرته.

الصوم في يوم عيد الفطر

حرّم الصيام في اليوم الأول من شهر شوال، ويسنّ صوم الستة من شهر شوال، لنيل الفضل من الله، لأنّ صيام ستة أيام من شهر شوال بعد شهر رمضان كصوم الدهر، من الأفضل صيام هذه الأيام الستة بعد يوم العيد، أو في أيّ وقت من شهر شوال.

السنن المستحبّة في العيد

التكبير للعيد من وقت غروب شمس آخر أيام رمضان. الاغتسال من السنن المؤكدة، وهو حق على الرجال والنساء قبل الذهاب لصلاة العيد. لبس الملابس الجديدة الجميلة قبل الذهاب للصلاة.

أكل التمر قبل الذهاب للصلاة. الذهاب للصلاة بسكينة، والاستماع للإمام بهدوء. تبادل الزيارات مع الأقارب والجيران، وتوزيع الهدايا على الأطفال، وعلى الأطفال الفقراء لإدخال الفرح والسرور إلى قلوبهم.