الكويت تدخل المنافسة الخليجية على إصدار السندات الدولية

أحد, 10/16/2016 - 20:40
السندات

العربية.نت- أكدت وزارة المالية الكويتية أنها تنسق مع الهيئة العامة للاستثمار لطرح سندات بـ 10 مليارات دولار في الأسواق العالمية قبل نهاية السنة المالية الحالية في إبريل المقبل، وسط ترقب انتهاء الجولة الترويجية للسندات السعودية المقومة بالدولار خلال الأسبوع الحالي.

وكانت الكويت قد أرجأت ملف طرح سنداتها في الاسواق العالمية التي توقعت اصدارها في العام الماضي.

وتوقعت وزارة المالية أن يبلغ عجز الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية 26 مليار دولار.

ويدخل هذا الملف منافسة بين الدول الخليجية التي تتجه مجتمعة الى الخارج لتمويل عجز ميزانياتها، حيث أعلنت السعودية نيتها طرح سندات بنحو 10 مليارات دولار، وذلك بعد توجه قطر الى التمويل الدولي.

وكان وكيل وزارة المالية الكويتية قد صرح بأن ارتفاع اسعار النفط لن يؤثر على حجم إصدارات السندات العالمية، موضحا أن الوزارة اتخذت نهجا في تعزيز وبناء قدرة الدولة على الاقتراض عبر إنشاء وحدة الدين العام لتتولى اجراءات الاقتراض.

وفي سياق منفصل، أدت أزمة زيادة أسعار البنزين في الكويت الى تراجع الحكومة عن الاجراءات الخاصة باصلاحات الدعم، إذ كشف وكيل وزارة المالية خليفة حمادة اليوم أن "المالية" بدأت بإصلاحات الدعم في ملف الطاقة لاسيما الكهرباء والماء والوقود مضيفا انه "لن يتم الغاء أي دعم حاليا وسنتريث قليلا في اصلاحه".

وكان اتفاق حكومي - برلماني قضى مؤخرا بمنح المواطنين 75 ليترا من البنزين شهريا مجانا، وذلك بعد نحو شهر من القرار الحكومي برفع الدعم جزئيا عن أسعار البنزين بنسبة تصل الى 80%.

وقال حمادة ان الية منح 75 ليترا ستكون عبر البطاقة المدنية الذكية للمواطنين وستعلن خلال شهرين مقبلين.