أسباب نقص الحديد فى الجسم.. أبرزها الحمل والدورة الشهرية

أحد, 05/07/2017 - 12:29

يحدث فقر الدم أو نقص الحديد فى الجسم عندما يكون لديك مستوى خلايا الدم الحمراء أقل من المعتاد، حيث إن الجسم يحتاج الحديد لتكوين بروتين يسمى "الهيموجلوبين"، وهو المسئول عن حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وهو أمر ضرورى لأنسجة العضلات حتى العضلات تعمل بشكل فعال.

- أسباب نقص الحديد فى الجسم

وفقا للجمعية الأمريكية لأمراض الدم، فإن نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم، هناك العديد من الأسباب التى تجعل الشخص قد يصبح ناقصا فى الحديد. وتشمل هذه:

1- عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد

تناول القليل من الحديد على مدى فترة طويلة من الوقت يمكن أن يسبب الأنيميا، لذلك يجب تناول الأطعمة مثل اللحوم والبيض وبعض الخضراوات الورقية الخضراء العالية فى الحديد، لأن الحديد ضرورى خلال أوقات النمو والتطور السريع، لذلك تحتاج النساء الحوامل والأطفال الصغار إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد فى غذائهم.

2- الحمل أو فقدان الدم بسبب الحيض

النساء فى سن الإنجاب، يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد بسبب نزيف الطمث الثقيل أو فقدان الدم أثناء الولادة.

3- النزيف الداخلى

بعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب نزيف داخلى، والذى يمكن أن يؤدى إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد، وتشمل الأمثلة قرحة فى المعدة، ورم فى القولون أو الأمعاء، أو سرطان القولون، والاستخدام المنتظم لمسكنات الألم، مثل الأسبرين، يمكن أن يسبب أيضا نزيفا فى المعدة.

4- عدم القدرة على امتصاص الحديد

بعض الاضطرابات أو العمليات الجراحية التى تؤثر على الأمعاء يمكن أيضاً أن تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، حتى إذا كنت تحصل على ما يكفى من الحديد فى النظام الغذائى الخاص بك.

- ما هى أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد يمكن أن تكون خفيفة جدا فى البداية، وقد لا تلاحظها، ووفقا للجمعية الأمريكية لأمراض الدم (آش)، فإن معظم الناس لا يدركون أن لديهم فقر الدم الخفيف حتى يخضعون لإختبار الدم الروتيني.

وتشمل أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد المعتدل إلى شديد:

·  التعب العام.

·  ضعف.

·  الجلد الشاحب.

·  ضيق فى التنفس.

·  دوخة.

·  الرغبة الشديدة والغريبة لتناول المواد التى ليست الطعام، مثل الأوساخ، والجليد، أو الطين.

·  وخز فى الساقين.

·  تورم أو وجع اللسان.

·  برودة اليدين والقدمين.

·  سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.

·  هشاشة الأظافر.

·  الصداع.

اليوم السابع