السيسي: الدين العام وصل إلى 3.4 تريليون جنيه

سبت, 04/29/2017 - 13:33

(CNN) العربية :  أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، أن تحمل المصريين لزيادة الأسعار "محل تقدير كبير"، معتبرا أن ما يحدث الآن هو طريق الخروج من الموقف الصعب للاقتصاد المصري.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المصريين أفشلوا كافة الخطط التي كانت تستهدف ادخال مصر في نفق مظلم، مشيرا إلى أن وعي "المصريين" ذاد خلال السنوات الماضية، وأفشل كافة محاولات زعزعة الاستقرار في البلاد.

وقال السيسي، في جلسة "اسأل الرئيس" خلال مؤتمر الشباب الدوري الثالث بالإسماعيلية، إن "مصروفنا أكثر من مواردنا"، مضيفا: "إحنا بنكمل مصروفنا بالسلف... وطالما استلفت بتحمل نفسك أعباء مالية كبيرة"، مؤكدا أن "هذا خطر على أي دولة لو استمرت في ذلك".

وعن حجم الدين العام، قال السيسي إنه "قفز من 600 أو 700 مليار جنيه في عام 2011 إلى أكثر من 2.3 تريليون... 3.4 تريليون جنيه الآن.. وفيه يعني.. أنا طبعا.. الرقم.. يعني حتى مش.. لكن هنخليه 3.4 تريليون.. يعني كم مرة.. يعني تقريبا 4 مرات في 6 سنين.. استلفنا لدرجة إن إحنا خلينا مديونيتنا.. الدين العام المصري.. 4 أضعاف ما كنا عليه في 2011".

وأضاف السيسي أن "خدمة الدين تصل إلى 350 مليار جنيه، وكل سنة سيتزايد الدين وخدمته". وتابع السيسي بالقول إن "هناك حوالي 350 مليار جنيه ندفعها كل سنة للدعم، لأن معظم الشعب المصري لن يستطيع تحمل القيمة الحقيقية للسلع... ومرتبات الجهاز الإداري في الدولة كانت 80 مليار جنيه في 2011 وقفزت إلى 230 مليار جنيه في 2017، بعد كل المبالغ دي هيتبقى إيه للتعليم والصحة، وللاستثمار، وزيادة الإنتاج".