ويكيليكس توضح كيف اختراق CIA هواتف الآيفون

جمعة, 03/24/2017 - 13:15

ظهرت وثيقة جديدة من قبل ويكيليكس توضح كيف استطاعت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA اختراق هواتف الأيفون الخاصة بالمستخدمين لأكثر من 10 سنوات مضت.

ووفقا لما نشره موقع TNW الهولندى، فقد فتحت ويكليكس Vault 7 وهو عبارة عن مجموعة ضخمة من الأسرار المسربة لوكالة المخابرات المركزية فى وقت سابق من هذا الشهر، والآن فقد أطلقت "Dark Matter" وهى عبارة عن وثائق جديدة من "المدفن" التى يرجع تاريخها إلى 2008، والتى تظهر كيف استخدمت وكالة المخابرات المركزية لأدوات EFI/UEFI وبعض البرامج البرمجية الخبيثة.

وتتضمن هذه الوثائق ما يعرف بـ"Sonic Screwdriver" وهو عبارة عن آلية لتنفيذ التعليمات البرمجية على الأجهزة الطرفية خلال عملية تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الأجهزة المكتبية العاملة بنظام ماك"، حيث يتم تخزين التعليمات البرمجية فى البرامج الثابتة الخاصة بشاحن الجهاز المعتمد على كابل thunderbolt.

فيما أظهرت أقدم وثيقة والتى تعرف بـNight Skies كيف يمكن لـCIA الوصول إلى الجيل الثانى والجيل الثالث من هاتف iPhone 3G من خلال بعض البرمجيات الخبيثة والتى يمكن الإبقاء عليها حتى فى حالة تغير نظام التشغيل.

ورغم ان هذه الوثائق تكشف أن الاختراق كان يجرى مع الهواتف القديمة وانه قد لا يعمل مع أنظمة تشغيل هواتف أيفون الجديدة، إلا أن بعض التقارير أشارت إلى ان وكالة المخابرات المركزية وجدت طرقا إلى الأجهزة الحديثة بعد وقت قصير من إطلاقها.

يذكر أن Vault 7 تعنى القبو أو السرداب هو عبارة عن سلسلة من الوثائق بدأ موقع ويكيليكس نشرها فى 7 مارس 2017، والتى تكشف تفاصيل أنشطة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية فى مجال المراقبة الالكترونية وحرب الإنترنت، وتشمل الملفات المؤرخة ما بين 2013 و2016، تفاصيل عن قدرات برنامج الوكالة، مثل القدرة على اختراق أجهزة التلفزيون الذكية.

اليوم السابع