متى يكون شرب المياه صحيًا ومتى يكون ضارًا؟

اثنين, 02/20/2017 - 15:42

المياه هي المكون الأكبر من أجسامنا ولها فوائد جمة للصحة، ولأداء أعضاء الجسم والمخ، وفوائد أخرى لا تحصى. وهناك أوقات يجب خلالها تناول المياه فيها حتى تحصل على الفائدة الكبيرة منها. وعلى الرغم من ذلك هناك أيضا أوقات أخرى إذا تناولت خلالها المياه فسوف تؤثر على صحتك، ولهذا نقدم لك الأوقات التي ينصح أن تتناول وأن لا تتناول فيها المياه وفقا لنصائح قدمها موقع "indiatimes".

الأوقات التي يجب خلالها شرب المياه حتى تفيد صحتك:

- عند الاستيقاظ: شرب كوب واحد من المياه عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة يساهم في طرد السموم من جسمك، ويساهم بشكل أفضل في أداء أعضاء الجسم، ويمكن إضافة بعض المذاقات كالليمون والعسل لمزيد من الفوائد الصحية.

- قبل الطعام: شرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من تناولك وجبة الطعام يساعد في خسارة الوزن، وذلك يرجع إلى تخفيف شعورك بالجوع؛ ويؤدي لتأكل كمية أقل.

- شرب الماء وأنت جائع: يساهم ذلك بشعورك بالشبع وعدم تناول وجبة لا فائدة منها، فأول ما يجب أن تفعله لدى شعورك بالجوع شرب القليل من الماء، ثم الانتظار 10 دقائق، وإذا استمر جوعك فتناول الطعام.

- عند الشعور بالتعب: يساهم تناول الماء بتقوية الدماغ، وذلك لاحتواءه على 75% منه على الماء، فشرب المياه يساعد على أداء الوظائف بشكل أفضل.

- قبل ممارسة الرياضة وبعدها: ويساهم ذلك في تقوية عضلات الجسم، والتي تكون بحاجة للعناصر الغذائية التي يساهم الماء في نقلها إليها، ففي اليوم الذي تعرف بأنه لديك أعمالًا كثيرة فاحرص على شرب كميات كبيرة قبلها وبعدها، لأن الماء يقلل الشعور بالتعب.

- خلال المرض: شرب المياه بشكل أكبر خلال المرض يساعد الجسم على الشفاء بشكل أسرع، كما أن الحوامل والأمهات اللائي يرضعن بحاجة لكميات مياه إضافية عن المعتاد، بحوالي 10 أكواب يوميًا، لإدرار الحليب.

أما الأوقات التي لا ينصح فيها تناول المياه، وتسبب مخاطر صحية لك:

- شرب الماء المثلج عندما تشعر بالحر: لأن ذلك يؤدي لالتهاب الغشاء المبطن للمعدة خاصة المعدة الضعيفة والتهاب الحلق.

- شرب الماء المثلج خلال وجبات الطعام: لأنه يؤثر في عملية الهضم ويعيق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.

- في حالة السمنة: كثرة شرب المياه في حالة إصابتك بالسمنة، لأنه يؤدي لإبطاء عملية الهضم فيؤدي إلى تحول الأغذية إلى طبقات دهنية بدلاً من احتراقها لتعطي النشاط والطاقة للجسم.