ولد سيد احمد يكتب: ولد ايييه من اصلاح المنظومة التربوية الي اصلاح الإنصاف

ثلاثاء, 23/08/2022 - 13:12

شكل جو الانفتاح العام والمسحة الأخلاقية 
والاهتمام بالمدرسة الجمهورية التي هي الحاضنة للنسيج الاجتماعي  والجامعة للوحدة الوطنية  حيث تتقلص فيها الهوة  وتذوب الفوارق وتتاح  الفرص للجميع من اجل موريتانيا تسع الجميع بسواعد الجميع.
شكلت هذه العوامل  المتضافرة 
 التي طبعت سياسة البلد منذ تولي  فخامة رئيس الجمهورية  السيد محمدو لد الشبخ الغزواني
مناخا صالحا لاصلاح منظومتنا التربوية فشكل إشراف فخامة رئيس الجمهورية على الافتتاحات الدراسية وجاهة بحي الترحيل ،أمبود بكوركول ،ومدرسة القطب ولداممه بحي المطار )
حافزا قويا للعطاء والبذل والجد
فصادقت الحكومة على إنشاء خارطة اصلاح للنظام التربوي
وعكف معالي الوزير محمد ماء العينين ولد ايييه على البدء في التمهيد لتشاور وطني يجمع الطيف النقابي والسياسي والمجتمع المدني وأصحاب الرأي  والأهالي
وكافة المهتمين بالشأن التربوي
فعقد سلسلة اجتماعات تحضيرية
تمهيدا للتشاور حول اصلاح المنظومة التربوية 
تبعه  تشاور جهوي تحت رعاية كافة ولاة الوطن
ليختتم بلقاء تشاوري وطني وصف بالإجماع الوطني  منقطع النظير  
لاصلاح المنظومة التربوية
توج بقانون توجيهي لاصلاح المنظومة التعليمية صادقت عليه الجمعية الوطنية .

الوزير الذي جمع موريتانيا بكاملها تحت سقف قصر المؤتمرات لتقول باجماع هذه هي المدرسة التي نريد لأجيالنا.
هو نفسه الذي بدء خطوات هامة نحوالاصلاح المرتقب فقد

شهدت ميزانية التعليم زيادات معتبرة خلال السنوات الثلاث 2020  و2021 و2022 ونالت كتلة أجور المدرسين النصيب الأوفر من هذه الزيادات فتجاوزت زيادتها سبعة مليارات من الأوقية القديمة لكل سنة من السنتين 2020 و2021 وناهزت أربعة مليارات لسنة 2022 مع توجيهها إلى العاملين بالميدان المباشرين لعملية التدريس.
وكان من ضمن ما تم فى هذا المجال :

- زيادتان متتاليتان لعلاوة البعد بلغتا 150% ؛
- دفع علاوة الطبشور على 12  شهرا بدل 9 أشهر وتعميمها لتشمل مديرى المؤسسات قبل زيادتها الحالية ب 50% وهو ما يشكل إجمالا زيادة هذه العلاوة بنسبة 75%
- مضاعفة علاوة التجهيز
- زيادة علاوات هيئات التأطير بمبلغ 10.000 أوقية قديمة، ثم 15000 فى ميزانية 2022.

وبالإضافة إلى هذه الزيادات أنجِزت نشاطات هامة ذات تأثير بالغ على توفير الخدمة والرفع من نوعيتها، بتكاليف باهظة، نذكر منها، مثالا لا حصرا :
- الاكتتابات الواسعة لتغطية النقص من المدرسين ؛
- إطلاق ورشة إصلاح مدارس تكوين المعلمين بداية بمراجعة نظام الأسلاك واستحداث سلك المعلم الرئيس الذى يفسح المجال للمدرسين للاتقال من فئة "ب" فى الوظيفة العمومية إلى فئة "أ"، ثم مراجعة البرامج وطرق الولوج وإجراءات الإشهاد، وتكوين المكونين وإنتاج عدة التكوين وتحسين حكامة المدارس ؛
- تنظيم أكبر عملية اكتتاب فى تاريخ الوظيفة العمومية لما يزيد على 4500 مدرس من ضمنها تلبية مطالب ملحة للمدرسين شملت ترسيم 1200 مقدم خدمة، و انتقال 1000 معلم مساعد إلى رتبة معلم، و1000 أستاذ مساعد إلى رتبة أستاذ، وتسوية وضعية ما يزيد على 600 مكلف بالتدريس ؛
- اكتتابين لمكونى مدارس تكوين المعلمين بمجموع 130 مكونا ؛
- اكتتاب 122 مفتشا للتعليم الأساسي والثانوي ؛
- إطلاق أكبر خطة للتكوين المستمر استفاد منها حتى الآن ما يزيد على 3000 مدرس، وستتواصل لتصبح تقليدا خلال كل العطل الدراسية.

إضافة إلى هذه الإنجازات ذات الارتباط المباشر بالمدرس، شملت التدخلات كل أوجه إصلاح المنظومة، فنال التعليم مكان الصدارة فى برنامج الأولويات الموسع لفخامة الرئيس ببرنامج بنية تحتية غير مسبوق شمل تشييد 2000 حجرة دراسية تم اكتمال ما يناهز نصفها، واستُلمت عشرات المدارس، وتستمر الأشغال بوتيرة متصاعدة، إضافة إلى عمليات الترميم التى طالت مئات المدارس فى أول سابقة من نوعها.

وعلى الصعيد التربوي، تمت مراجعة البرامح، ويتواصل العمل في مراجعة الكتاب المدرسي وتوفيره، وإعداد السندات التربوية المختلفة.

كما تتعزز حكامة القطاع بادخال نظم التسيير المعلوماتية، ودعم قدرات الإدارات الجهوية ومضاعفة موارد التأطير عن قرب وميزانيات المؤسسات.

وتجسيدا للإشراك الدائم للطيف النقابي أنشئ مشروع تثمين مهنة المدرس بلجنة توجيه تضم النقابات إلى جانب ممثل للرئاسة والوزارة الأولى ووزارات المالية والاقتصاد والوظيفة العمومية والتهذيب. وقد أعد هذا المشروع خطة عمل شملت كل مطالب الطيف النقابي ويتواصل تنفيذها بشكل مرضي.

تولى. ولد ايييه النطق الرسمي باسم الحكومة  فنطق بصدق 
وهيبة ووقار
وأجاب بصمت حين تقتضي الحكمة .
اليوم وبعد اجماع الرأي العام الوطني على ان ولد ايييه قطع خطوات هامة وملموسة نحو الاصلاح ورسم معالم المدرسة الجمهورية.
ها هو المجلس التنفيذي لحزب الإنصاف يصادق على  إنشاء لجنة لاصلاح الحزب
ويقر ارسال بعثات تمهيدية لزيارة مرتقبة لرئيس الحزب 
وهي رسالة اصلاح  مرتقب للحزب سيبدأه رجل التشاور. والاصغاء من القواعد الحزبية والفروع والأقسام الميدانية  ليتوجه باجماع سياسي. توافقي يرضي الساسة والوجهاء  حكمة وعدلا وانصافا ترتيبا للبيت الداخلي للحزب ولما للشمل وتوثيقا لمايجمع  ولا يفرق .
محمدو ولد سيد احمد