نظارات ذكية من «غوغل» توفر الترجمة الفورية لمرتديها

خميس, 19/05/2022 - 15:35

بدأت شركة «غوغل» العملاقة تطوير خاصيات جديدة في نظاراتها الذكية التي سبق أن أثارت موجة من الجدل قبل سنوات بسبب أنها تنتهك الخصوصية وقد ينتهي بها المطاف إلى المنع من الاستخدام والبيع والتداول في بعض الدول بسبب أنها قد تُستخدم في عمليات تصوير سرية.

أما التطوير الجديد الذي طرحته «غوغل» على نظاراتها الذكية بعد سنوات على ظهورها فهو أنها ستعرض ترجمات المحادثات بشكل فوري وفي الوقت الفعلي، وهي ميزة تظهر لأول مرة ويتم الحديث عنها لأول مرة. وكانت نظارات الواقع المعزز الجديدة مجرد منتج من العديد من المنتجات التي كشفت عنها غوغل في مؤتمر المطورين السنوي، حسب ما ذكرت تقارير غربية ووسائل إعلام أجنبية.
ويهدف هذا المؤتمر إلى سد الفجوة بين العالم الحقيقي وعالم الشركة الرقمي للبحث والخرائط وغيرها من الخدمات باستخدام أحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي.
وقالت الشركة: «نطور التقنية التي تمكننا من كسر حواجز اللغة وجلب سنوات من البحث في ترجمة غوغل وتقديم ذلك إلى النظارات».
وكانت الميزة الرئيسية التي أظهرتها الشركة هي القدرة على رؤية اللغات مترجمة أمام عينيك مباشرة، ويبدو هذا كتطبيق عملي للغاية لنظارات الواقع المعزز التي تنتجها «غوغل».
ويستثمر جزء كبير من شركات التكنولوجيا بشكل كبير في جعل نظارات الواقع المعزز حقيقة واقعة. ولكن لم يكن هناك حتى الآن تطبيق جوهري للواقع المعزز من شأنه أن يتيح لك التغاضي عن مجموعة واسعة من مخاوف الخصوصية المتأصلة في التكنولوجيا. ويبدو أن الترجمة المباشرة للكلمة المنطوقة قد تكون هذا التطبيق الجوهري.
ولم تكشف الشركة أي تفاصيل حول الوقت الذي قد تكون متاحة فيه هذه النظارات للجمهور، ولم تعرضها إلا في مقطع فيديو مسجل لم يظهر الشاشة فعلياً أو كيفية التفاعل معها، ولكن ما تم عرضه في الفيديو رسم صورة لمستقبل الواقع المعزز المحتمل.
وفي أحد العروض التوضيحية، يقول مدير منتج غوغل لشخص يرتدي النظارات: يجب أن ترى ما أقوله، تم نسخه من أجلك في الوقت الفعلي.
ويظهر الفيديو ما قد تراه إذا كنت ترتدي النظارة، إذ تظهر اللغة المترجمة في الوقت الفعلي في مجال رؤيتك مع وجود المتحدث أمامك.
وشارك سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي للشركة، بعض السياق حول كيفية عرض الشركة للواقع المعزز قبل تقديم الفيديو، ويبدو أن الشركة تعتقد أن نظارات الواقع المعزز يمكن أن توجد في العديد من الأماكن التي لا توجد بها هواتف ذكية.
وقال بيتشاي: «بالنظر إلى المستقبل، هناك حدود جديدة للحوسبة لديها القدرة على توسيع كل هذا، وهذا هو الواقع المعزز. لقد استثمرنا بشكل كبير في هذا المجال. لقد عملنا على بناء AR في العديد من منتجاتنا. تعد إمكانات AR هذه مفيدة عبر الهواتف وتظهر فائدتها عندما يمكنك استخدامها في العالم الحقيقي بدون أن تقف التكنولوجيا في طريقك. أكثر ما يثير حماستنا بشأن AR هو القدرة على قضاء الوقت في التركيز على ما هو مهم في العالم الحقيقي وفي حياتنا الحقيقية».