وزير الزراعة: الاستراتيجية الجديدة للقطاع تتضمن تشكيل أقطاب تنموية

اثنين, 15/11/2021 - 11:19

كشف وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلي اليوم السبت أن قطاعه عاكف ضمن استراتيجيته الجديدة، على تشكيل أقطاب تنموية للزراعة تشمل المناطق الحضرية وشبه الحضرية التي تتميز بمناخ معتدل وبقربها من الاسواق.

جاء ذلك في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء في ختام زيارة تفقدية لبعض المواقع الزراعية التي تعتمد في ريها على المياه التي تمت تصفيتها من المحطة المركزية لآفطوط عند الكيلومتر17على طريق نواكشوط - روصو.

وأكد معالي الوزير أنه سيتم دعم تلك المناطق بالخيارات الفنية لحل المشاكل المرتبطة بندرة مياه الري التي تعتبر المحدد الرئيسي للزراعة.

وأوضح الوزير أن زيارته اليوم، استهدفت الاطلاع على وضعية زراعة الخضروات في المناطق الحضرية وشبه الحضرية المتاخمة لمدينة نواكشوط التي يعتمد على منتوجها حوالي ألفي أسرة في العاصمة .

وأضاف أن الوزارة بصدد تقديم خيارات فنية لاستغلال المياه على نحو معقلن مع اتباع نظم الري بالتنقيط وتشجيع الزراعات المنزلية والاخذ بالاعتبار مشاكل الصرف الصحي في نواكشوط.

وقال إن القطاع سيعمل بالتعاون مع جهة نواكشوط، على بلورة نمط جديد قائم على أسس فنية لاستغلال هذه المواقع الزراعية الحضرية، مشيرا إلى أنه اطلع شخصيا على خزان مليء بالمياه التي تمت تصفيتها، معتبرا المشكلة المطروحة تكمن في توزيع المياه.

ونبه الى أن جهة نواكشوط تعكف على إعداد دراسة حول ايجاد حلول عملية للاستفادة من هذه المياه سيما وأن ضواحي نواكشوط تقطنها فئات هشة في أمس الحاجة الى استغلال معقلن ومستديم لمواردها الطبيعية.

ودعا إلى تشجيع المبادرات الخصوصية والانخراط في هذا التوجه تجسيدا لحرص فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على تحقيق الولوج الذاتي في مجال الخضروات.