تعرف على أسباب استخدام اليد اليمنى أكثر من اليسرى

سبت, 01/21/2017 - 12:19

تعودنا منذ صغرنا على استخدام اليد اليمنى في الكتابة والطعام وفي حياتنا اليومية، وبعيداً عن وجود واعز ديني يفضل اليمين عن اليسار إلا ان الأمر له بعد علمي أيضاً جعل أغلب البشر يستخدمون اليد اليمنى.

وجد العلماء أن تلك العادة موجودة منذ آلاف السنين عندما كان أسلافنا يصنعون الأدوات الحجرية القديمة، والتي يرجع تاريخ أقدم الأدوات الحجرية التي استخدمها الإنسان إلى ما قبل 3.3 مليون سنة، وفق ما نقل موقع موقع The Conversation.

وذكرت الدراسة أن من المعروف علميًا أن فص المخ الأيسر لدى الإنسان هو المسئول عن التخطيط والتنفيذ، وينشط خلال عملية صنع الأدوات، لذا نشط الفص الأيسر في هذه العملية.

وكشفت الدراسة أن البشر يعتمدون بشكل كبير على اليد اليمنى عندما يتعلق الأمر بصنع الأدوات مقارنةً بالأجناس الأخرى، وغالباً ما يحدث ذلك لأن فصي المخ الأيمن والأيسر يتحكمان في حركة أطراف الجسم المعاكسين لهما، أي يتحكم الفص الأيسر في حركة اليد اليمنى، وربما تكون هذه العلاقة غير مباشرة، لكن يبدو في معظم الحالات أن تفضيل يد على الأخرى، وتخصص فصي الدماغ، يسيران بالتوازي، ويستخدم ما يقارب 90% من البشر اليد اليمنى في الكتابة وأغلب الأعمال اليومية.

ويعتبر نصف المخ الأيسر يسيطر على القدرات اللغوية والحركية، في حين أن النصف الأيمن مسؤول عن الانتباه البصري.