انتفاخ اليد المفاجئ الأسباب والعلاج

أربعاء, 17/02/2021 - 19:12

انتفاخ اليد المفاجئ قد يكون أمر عادي، وقد يكون بسبب مشكلة صحية خطيرة، تستدعي زيارة الطبيب إليك الأسباب بالتفصيل وطرق العلاج:

-التمرينات الرياضية: ممارسة الرياضة تجعل الدماء تتدفق إلى قلبك ورئتك وعضلاتك، ويقل الدم الواصل إلى أطرافك، أحيانا تقاوم الأوعية الدموية في يديك هذا الأمر وتتوسع فتتورم يديكِ.

-المناخ شديد الحرارة والرطوبة: أحيانا في الأجواء الحارة والرطبة لا يحدث تدفق الدم بشكل صحيح فتتورم يديك.

-الوذمة اللمفاوية: أحيانا يحدث تراكم للسائل الليمفاوي في يدك نتيجة تلف في بعض العقد الليمفاوية أو إزالتها خلال علاج السرطان، إذا كنتِ مريضة سرطان ثدي وأزلتِ بعض العقد الليمفاوية مع الورم، وتورمت يدكِ فجأة بعد إزالة الورم بشهور أو سنوات، فقد يكون السبب حدوث الوذمة الليمفاوية.

-تسمم الحمل: إذا كنتِ حاملًا في أكثر من 20 أسبوع، وتورمت يدك فجأة، وصاحب التورم أعراض أخرى، مثل المغص الشديد والصداع والقيء الشديد والمفاجئ، فقد يكون الأمر خطر لأن ذلك أول مؤشرات تسمم الحمل، التي تحتاج إلى التدخل الطبي العاجل.

-الوذمة الوعائية: قد تكون يدك المنتفخة أو المتورمة نتيجة تعرضك لمادة كيميائية أو أي مادة تتحسسين منها، فتُفرز كميات كبيرة من الهيستامين في الدم، ما يؤدي لتورم المناطق القريبة من سطح الجلد واحمرارها، قد تتحسن هذه الحالة بأدوية الحساسية. ا

-التعرض للدغة: قد يكون تورم يدك بشكل مفاجئ دليل على تعرضك للدغة أو قرصة حشرة، كالنحل.

-الجلطة الدموية: تورم إحدى يديكِ بشكل مفاجئ مع وجود ألم شديد واحمرار أو تغير في لون الجلد، مع وجود ارتفاع في درجة الحرارة، قد يكون إنذار بجلطة دموية. علاج انتفاخ اليد المفاجئ:

-استلقي وارفع يدك المنتفخة إلى أعلى، بحيث ترتفع عن مستوى قلبك، يمكنكِ أن تضعها على وسادة أو وسادتين.

-حرك ذراعك كله بكتفك، ارفعه إلى مستوى رأسك، وحركه بشكل دائري عدة مرات.

-دلك يدك المتورمة بيدك الأخرى، ابدء من الأصابع ثم انتقل إلى باطن اليد.

-تحرك عدة دقائق، حتى تتحسن الدورة الدموية في جسمك.

-اشرب كمية كبيرة من الماء. اغسل يدكِ ثم جففها ورطبها.