وزير البترول والطاقة يشرف على تدشين توسعة المحطة الكهربائية بنواذيبو

خميس, 26/11/2020 - 14:22

أشرف وزير البترول والمعادن والطاقة رفقة السلطات المحلية على تدشين توسعة المحطة الكهربائية بمدينة نواذيبو.

وبحسب تعميم وزعته الشركة فإن تصميم وتصنيع وتركيب وتشغيل مولدين كهربائيين طاقة كل واحد منهما 5,5 ميغاوات أي طاقة إجمالية قدرها 11 ميغاوات تعمل بالمازوت الثقيل

ووفق التعميم فقد بلغت الكلفة الإجمالية 10.943.000 أرو أي مايناهز 4,815 مليار أوقية بتمويل من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والإجتماعي.

وقال  المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء محمد عالي ولد سيدي محمد في كلمة له بمناسبة أن انجاز توسعة المحطة الكهربائية في مدينة انواذيبو يأتي في وقت كانت المدينة تشهد عجزا هيكليا في تغطية حاجياتها من الكهرباء مما أرق السكان وكان له الأثر السلبي على النشاطات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن هذه التوسعة مكنت بالإضافة إلى إعادة تأهيل مولدين آخرين قدرة كل منهما 11 ميغاوات من رفع القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 33 ميغاوات في حين وصلت ذروة الطلب على الكهرباء في المدينة إلى حدود 27 ميغاوات .

 

وأشار المدير العام إلى أن الخط عالي الجهد الذي سيربط بين انواكشوط وانواذيبو وكذا محطة بولنوار الهوائية بقدرة 100 ميغاوات اللذين اشرفا على نهايتهما سيمكنان من تعزيز وتامين التغطية الكهربائية في المدينة على الآفاق البعيدة والمتوسطة مما سيشكل حافزا أساسيا للاستثمار في هذه المنطقة الواعدة .

أما عمدة نواذيبو القاسم بلالي فقد اعتبر أن هذه التوسعة تدخل في إطار برنامج رئيس الجمهورية "تعهداتي" سيكون لها الأثر الكبير في حل مشكل الكهرباء في المدينة ، وهو ماسينعكس بشكل ايجابي على الساكنة والمستثمرين الوطنييين والأجانب.

وطالب ولد بلالي وزير الطاقة بإيصال شبكة الكهرباء إلى أحياء المدينة التي لم تستفد بعد من هذه الخدمة ، وكذا دعم الإنارة العمومية حتى تشمل جميع الأحياء والأماكن الحساسة كالأسواق والمقابر وغيرها,