FDA توافق على تطبيق بساعة Apple Watch يعالج مشكلة الكوابيس

ثلاثاء, 10/11/2020 - 11:56

قد تصبح ساعة ابل واتش الخاصة بك هى مفتاح علاج مشاكل النوم والكوابيس، إذ وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تطبيق NightWare، الذى يعمل على الساعة الذكية للمساعدة فى علاج الكوابيس الناتجة عن الاضطرابات مثل اضطراب ما بعد الصدمة، إذ يستخدم بيانات حركة الساعة الذكية ومعدل ضربات القلب لاكتشاف ما إذا كنت تواجه كابوسًا ليهتز معصمك استجابة لذلك.

إذا قرر تطبيق Nightware أن المستخدم يمر بكابوس، فإن Apple Watch ترسل اهتزازات فى محاولة لتعطيل الكابوس الذى يزعج المستخدم، لكن لا يُقصد استخدام التطبيق كعلاجًا مستقلاً للكوابيس القائمة على اضطراب ما بعد الصدمة، بل من المفترض استخدامها تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية، لأن التطبيق ببساطة ليس للجميع.

ويجب على أولئك الذين يسيرون أثناء النوم أو يقوموا بأعمال عنف عدم استخدام التطبيق، وهناك حالات معينة تستدعى الاتصال الفورى بالطبيب مثل النعاس أثناء النهار، ويُنصح المستخدمون بالاتصال بالطبيب إذا استمرت الكوابيس أو إذا أدت الاهتزازات الصادرة من الساعة إلى الاستيقاظ.

ويجب ارتداء Apple Watch المستخدمة مع تطبيق Nightware كل ليلة قبل النوم، ولا ينبغى استخدام التطبيق أثناء مشاهدة التلفزيون أو القراءة فى السرير لأنه قد يؤدى إلى تنبيهات خاطئة، بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغى ارتداء الساعة بإحكام شديد، وفى حالة حدوث تهيج للجلد، يحتاج المستخدم إلى التوقف عن استخدامها على الفور.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "تمت دراسة هذا الجهاز فى تجربة عشوائية خاضعة للرقابة لمدة 30 يومًا لـ 70 مريضًا، فالعلاج الوهمى هو علاج غير نشط أو إجراء يهدف إلى محاكاة العلاج بأكبر قدر ممكن فى تجربة سريرية، والمرضى فى المجموعة الوهمية ارتدوا الجهاز، ولكن لم يتم توفير أى تحفيز اهتزازى، وتم تقييم السلامة باستخدام قياسات تم التحقق من صحتها للانتحار والنعاس، ولم تكن هناك تغييرات فى أى منهما على مدار الدراسة فى أى من المجموعتين".

ليس هناك ما يضمن أن التطبيق سيكون فعلال بشكل كبير، ومع ذلك، فهى تعتبر منخفضة المخاطر وقد تلعب دورًا مفيدًا إذا كانت العلاجات الحالية غير كافية، كما أنه يلمح إلى مستقبل لا تقوم فيه الساعات الذكية بتتبع النوم فحسب، بل بتشكيل جودة راحتك.