عمدة سينلوي: ميناء انجاكو خطر يهدد اقتصاد أندر (فيديو)

خميس, 08/10/2020 - 10:03

قال عمدة مدينة سينلوي السنغالية منصور افاي، ان ميناء انجاكو الموريتاني يمثل خطرا على الاقتصاد السنغالي وخاصة بالنسبة لمدينة سينلوي، معتبرا ان تشغيل الميناء سيؤثر بشكل جدي على النشاط الاقتصادي فى سينلوي بالنظر الى الميزة الجيو ستراتيجية  لانجاكو،  حيث ستتحول الأنشطة الاقتصادية من سينلوي الى ميناء نجاكو مما سينجم عنه خسارة فرص العمل فى سينلوي.

ودعا افاي الحكومة السنغالية الى النظر بجدية في التأثير  الاقتصادي لميناء انجاكو الموريتاني على النشاط الاقتصادي والتجاري فى سينلوي ودراسة الموقف الذي عليها اتخاذه لمنع خسارة سينلوي لنشاطها الاقتصادي.

وكانت الحكومة الموريتانية قد اعلنت في شهر يوليو الماضي عن مناقصة لاكتتاب مكتب استشاري دولي بهدف اجراء دراسة حول التدابير المناسبة لجعل ميناء انجاكو الواقع على المحيط الأطلسي قرب الحدود السنغالية ذات مردودية اقتصادية على البلد،

ويبقى السؤال لماذا عمدت الحكومة الحالية على التعاقد مع مكتب دول لتقييم أداء منشأة تم تشييدها وأصبحت جاهزة للعمل ، وقد أبان الجوار عن انزعاجه منها نظرا لأهميتها الاقتصادية والاستراتيجية.؟

وقد كلف بناء الميناء مبلغ 352  مليون دولار ( اكثر من 130 مليار  و240 مليون أوقية قديمة تقريبا) فى عهد  الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز  فى الفترة من اغسطس 2018 الى اغسطس 2019.

ويعد من اهم الموانئ بفعل موقه الاستراتيجي ومردوديته الاقتصادية والامنية على موريتانيا.

عن أقلام بالتصرف