بدائل الملح في الطعام

سبت, 03/10/2020 - 12:06

إن زيادة ملح الطعام عن الحد المسموح به في الجسم قد يؤثر على العديد من أجهزته، فقد تؤدي الزيادة إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ إلى جانب عدم انتظام ضربات القلب وغير ذلك من الأعراض الأخرى، لذلك ينصح الأطباء بتقليل كمية الملح أو الابتعاد عنه.
البابريكا:
تعد البابريكا أحد التوابل التي تحضر من نوع معين من أنواع الفلفل الحار ولها مذاق حلو، فهي تمتاز بنكهة حلوة ولاذعة في الوقت نفسه، يمكنك إضافتها على الدجاج في الشوي أو وضعها على الصلصة الخاصة بالمكرونة.
الثوم:
من أفضل البدائل لملح الطعام حيث إنه يتمتع بنكهة قوية ونفاذة، ويعمل كذلك كمضاد حيوي فعال للوقاية من العديد من الأمراض، فيمكنك استخدامه مطحونا أو استخدام بودرة الثوم مع تتبيلة السمك أو الدجاج أو اللحم.
الريحان:
من الأعشاب الأساسية في المطبخ الشرقي ويضفي نكهة مختلفة للأطعمة، يمكنك إضافته كعشب كامل للصلصة الخاصة بالمكرونة، أو طحنه ووضعه في تتبيلة اللحوم والدجاج والتمتع بنكهته اللذيذة.
الفلفل الحار:
إذا كنت ممن يفضل تناول الوجبات الحارة، فالفلفل الحار هو الخيار الأمثل كبديل للملح في طعامك، وتحديدا مع اللحوم والدجاج، وكذلك كأحد مكونات طبق السلطة والخضار المشوي فهو يعطي نكهة مختلفة ولذيذة لهما.
إكليل الجبل:
اطحن عشبة إكليل الجبل فهو ذو نكهة ورائحة خاصة، وضع القليل منه على طبق السلطة، أو الصلصة الخاصة بالمكرونة والبيتزا، ويمكنك أيضا إضافته إلى الخضار المشوي.
الليمون:
الطعم اللاذع في الليمون يجعله بديلا رائعا للملح في مختلف الطبخات. إذ يمكنك استخدامه في تتبيل الدجاج واللحوم وإضافته لمختلف أنواع الحساء. ومن ناحية أخرى يحتوي الليمون على العديد من الفوائد الصحية للجسم فهو غني بفيتامين C كما أنه يساعد على إنقاص الوزن الزائد وإعطائك إحساسًا بالشبع فترة طويلة
الأعشاب الطبيعية والمجففة:
الأعشاب الطبيعية والمجففة بمختلف أنواعها من الحلول السحرية الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها لإضافة نكهة لطعامك من دون ملح، ومنها: الريحان، الروزماري، الزعتر، ورق الغار، النعناع، الكزبرة، البقدونس والشبت, وغيرها من الأعشاب الأخرى.