تعرّفي على فوائد الفلفل الأسود

اثنين, 21/09/2020 - 14:29

استخدام الفلفل الأسود في تحضير المأكولات لا يضفي مذاقاً للطعام فحسب، وإنما يمنحكِ العديد من الفوائد الصحية؛ بفضل احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة.

تعرّفي أكثر إلى فوائد الفلفل الأسود للنساء، بحسب الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

فوائد الفلفل الأسود للرحم
تقول الدكتورة سينتيا الحاج بداية: "إنّ تناول الفلفل الأسود في الطعام، أو شرب الحليب المضاف إليه مطحون الفلفل الأسود، يعتبر مفيداً للرحم؛ فقد أثبتت الدراسات أنّ الفلفل الأسود قادر على تخليص الرحم من الهواء الموجود فيه، كما أنه يلعب دوراً في تضييق المهبل، لذلك فإنه مهمٌّ للنساء اللاتي يعانين من اتساع الرحم نتيجة الولادات المتكررة.
كما يلعب الفلفل الأسود دوراً في تنظيف الرحم، وبالتالي فإنه يسهّل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، كما أنه يمنع حدوث تقلصات الدورة، ويساهم في شدّ المنطقة ونظافتها بعد الدورة الشهرية.

هذا ويلعب الفلفل الأسود دوراً في تحسين عملية الهضم، كما أنه فاتح للشهية، وتأتي أهميته في هذه الناحية؛ كونه يعمل على تحفيز وتنبيه المعدة لإفراز كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك، الذي يساهم في تعزيز هضم البروتينات وغيرها من المكونات الغذائية في المعدة.

يعتبر الفلفل الأسود فعّالاً للغاية في الحماية من الإصابة بالسرطان؛ نظراً لغناه بالمواد المضادّة للأكسدة، وهو يساهم في منع نمو البكتيريا في الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يعتبر طارداً للريح، حيث إنه يمنع تشكل الغازات المعوية، وهو يساهم في حل مشكلتي الإمساك والإسهال.
يعمل الفلفل الأسود على تعزيز التعرّق في جسم الإنسان، وهو يمتاز بخصائصه المدرّة للبول، كما أنّ له تأثيراً كبيراً في التخفيف من حدّة البواسير والألم المصاحب لها".

فوائد الفلفل الأسود في خفض الوزن
وتضيف الدكتورة سينيتا الحاج قائلة: "كان الفلفل الأسود في السابق يعتبر ثروة مهمة؛ لأنه كان ضئيلاً، ولم يكن موجوداً بوفرة، فحاولي الاستفادة من خصائصه في الوقت الحاضر، حيث بات متوفراً بكثرة.

والفلفل الأسود هو مصدر غني بالمعادن؛ مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، والفيتامينات؛ مثل الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وفيتامينB6 . كما أنه غني بالفيتامين E، حمض الفوليك، والفيتامين K، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وكمية معتدلة من الكربوهيدرات والبروتين.

يساعد الفلفل الأسود على إنقاص الوزن، ويعالج الجيوب الأنفية والربو واحتقان الأنف، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والكبد، كما يحمي الجسم من العديد من المشاكل الناتجة منها، ويحمي من أعراض الشيخوخة المبكرة؛ مثل التجاعيد، بقع العمر، الضمور البقعي، وفقدان الذاكرة".

أهم فوائد الفلفل الأسود للنساء:
- يعالج الفلفل الأسود القرحة الهضمية، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ الفلفل الأسود غنيّ بمضادات الأكسدة والالتهابات، مما يساعد على تقوية الدفاع المخاطي في المعدة، وبالتالي الحدّ من القرحة الهضمية المزعجة للكثيرين.

- الوقاية من تسوّس الأسنان؛ إذ يحتوي الفلفل الأسود على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، كما أن استخدامه مباشرة على الأسنان المصابة يقلّل من آلام وأمراض اللثة.

- يحسّن الهضم، الفلفل الأسود له فوائد عديدة للجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحفيز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وبدوره يعزّز هضم البروتينات والمكونات الغذائية الأخرى، مما يساعد على تحسين عملية الهضم.

وبما أن الفلفل الأسود طارد للريح بطبيعته، فإنه يعمل على تقليل الشعور بالانتفاخ.
عند إضافة الفلفل الأسود إلى النظام الغذائي، يمكن أن يعزّز من عملية التعرّق والتبوّل، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم والماء الزائد.

- فقدان الوزن، الطبقة الخارجية من الفلفل تحتوي على مادة البيبرين القادرة على خفض نسبة الدهون، ومكافحة السمنة عبر منع تشكل خلايا دهنية جديدة، ورفع مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن.
والفلفل الأسود هو غذاء حراري، يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وزيادة حرق السعرات الحرارية.

- يحافظ الفلفل الأسود على صحة الأمعاء؛ فهو يمنع نمو البكتيريا الضارّة فيها.

- صحة القلب، بفضل احتوائه على مادة البيبرين؛ يساعد الفلفل الأسود على الوقاية من الالتهابات، وتنظيم ضغط الدم، وهي عوامل جيدة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
كذلك هو يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين؛ من خلال كشط الكولسترول الزائد من الجدران والأوعية، مما يساهم في تقليل تصلب الشرايين، التي تؤدي بشكل كبير لحدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

- الوقاية من السرطان، وجدت بعض الدراسات أن للفلفل الأسود فوائد رائعة في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي؛ بفضل مادة البيبرين.

- يحافظ على صحة الشعر، من فوائد الفلفل الأسود للشعر أنه يعالج الشعر التالف وقشرة الرأس البيضاء، كما أنه يعيد للشعر الحيوية واللمعان.
أما طريقة استخدامه للشعر، فهي من خلال طحن حبوب الفلفل الأسود، ثم خلطها مع لبن الزبادي، ودهن الشعر بها لمدة ربع ساعة، ثمَّ غسله جيداً، مع مراعاة تكرار هذه العملية لمدة أسبوع؛ لملاحظة الفارق.

- الفلفل الأسود مفيد للبشرة، ويحمي من الشيخوخة المبكرة؛ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

- يمنع الربو، ويعالج نزلات البرد؛ إذ يعتبر الفلفل علاجاً طبيعياً للاحتقان والربو والجيوب الأنفية؛ بسبب خصائصه المضادّة للالتهابات.

- يعتبر الفلفل الأسود طارداً طبيعياً للبلغم، والذي يساعد على تفتيت المخاط وترسّبات البلغم في الجهاز التنفسي؛ بسبب نزلات البرد.

- يحتوي الفلفل الأسود على مواد كيميائية تعمل على تهيّج الأغشية المخاطية، مما يساعد على تخليص الممرات الأنفية من الجراثيم وتنظيفها؛ من خلال الحث على العطس أو السعال، وجعل التنفس أكثر سهولة.