فوائد القضامة الصفراء وطريقة تحضيرها

سبت, 12/09/2020 - 09:37

القضامة الصفراء هي أحد أنواع الوجبات الشامية الخفيفة مصنوعة من الحمص المحمص، وهي من الوجبات الشائعة جداً والشعبية في تركيا وفي دول بلاد الشام. وتحمص في بعض الأحيان مع الملح والتوابل الحارة أو القرنفل المجفف. هناك أيضاً مجموعة متنوعة من القضامة التي تكون مغلفة بالحلوى.

يكون الحمص المستخدم لعمل القضامة له مواصفات محددة توافق مع بعض المعايير النوعية الهامة مثل الشكل والحجم واللون، ووقت الحصاد. الشكل والحجم، واللون من الحمص تختلف وفقاٍ لأصناف. عموماً، كبيرة المصنف (8 -9 مم وقطرها 30.0 -50.0 غرام من وزن 100 نواة)، الفاتحة، وعلى نحو سلس سطح الحمص الكابولي ويفضل والمناسبة لمعالجة القضامة. أيضا، يجب أن يكون الحمص معطف البذور سميكة ويجب أن يكون بدن سهلة لإزالة حبات من خلال تجهيز القضامة. وعلاوة على ذلك، وقت الحصاد يؤثر على عملية هدأ من الحمص وجودة المنتج النهائي. في نهاية المطاف، وبعد التنظيف والتصنيف نظراً لاختلاف حجم الحمص هي مراحل هامة من معاجلة القضامة. المواد الأجنبية وكذلك غير المطورة، التالفة، المنكمشة، وكسر بذور الحمص يجب ازالتها خلال هذه العمليات لتحسين نوعيتها وإنتاجيتها.

ويوجد نوعان مختلفان من القضامة كانت معروفة في الأناضول لعدة قرون، وهناك نوع لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وأوروبا، وبعض الدول الآسيوية عن طريق الشعب التركي. في تركيا، ويتم إنتاج كمية كبيرة من القضامة وتصديرها.

وأيضاً تنتج بعض دول الشرق الأوسط كميات صغيرة من القضامة. المنطقة المنتجة للقضامة الرئيسي هي كوريم. وعلاوة على ذلك، هناك العديد من أنواع القضامة أكثر محلية التي يتم إنتاجها واستهلاكها بكميات صغيرة جداً في بعض المناطق من تركيا وتسمى اعتمادا على العملاء المحليين اجين ، كوريم ، وماردين .

"موقع البوابة" يقدم أهم فوائد القضامة الصفراء وطريقة تحضيرها:
1- من فوائد القضامة الصفراء أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم؛ كالفيتامينات، والبروتينات، والأملاح المعدنية الضرورية لصحة وظائف الأعضاء؛ كالزنك، والمنغنيز، والحديد.

2- من فوائد القضامة الصفراء تدر البول، وتمنع من ارتفاع ضغط الدم.

3- من فوائد القضامة الصفراء تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، بسبب محتواها من الألياف الطبيعية.

4- تنشط الجسم، وتقوي الذاكرة، وتحسن المزاج العام.

5- تصفي الصوت، وتخفف آلام الحلق والصدر.

6- تفتح الشهية، وتعمل على زيادة الوزن بصورة طبيعية.

7- تطرد غازات البطن، وتخلص من الانتفاخ، وتقضي على الديدان المعوية.

8- من فوائد القضامة الصفراء تفيد في بناء خلايا وأنسجة الجسم، وتجدد التالف منها بفضل محتواها العالي من البروتين.

9- تخفف من ظهور الكلف، والتصبغات اللونية في البشرة إذا ما مزج مسحوقها بالعسل وطبقت على البشرة بواقع مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر.