هل انت مريض سكري .. اليك هذه الوجبات

أربعاء, 02/09/2020 - 17:30

يحتاج مريض السكري إلى تناول وجبات خفيفة تساعده على تنظيم نسبة السكر في الدم، فأنسب وجبة له تحتوي على 45 جرام من الكربوهيدرات، مما يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم، وتناول الطعام الصحي يساعد على حرق الجلوكوز عند القيام بالأنشطة اليومية بدلاً من تخزينه في خلايا الجسم، لذا إن كنت تبحث عن وجبات لمرضى السكري يمكن تناولها على مدار اليوم، سواء كنت تعاني من مرض السكري أو كان أحد أفراد عائلتك يعاني منه، فهذا المقال سيقدم لك أهم الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها فتابعنا، لتعرف أكثر.
* وجبات لمرضى السكري
هناك بعض الوجبات الخفيفة التي قد يمكنك استهلاكها على مدار اليوم، من أجل أن تمدك بالطاقة دون أن تؤثر بصورة كبيرة على مستوى السكر بالدم، وتتمثل هذه الوجبات في استخدام:
1- الذرة المسلوقة
من الوجبات الخفيفية المهمة لصحة مريض السكري هي الذرة المسلوقة، وهذا لأنها تحتوي على حمض الباتوثينيك الذي يساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي في جسم مريض السكري، مما يساعد على توازن نسبة السكري في الدم.
2- الفشار
قم بإعداد الفشار بنفسك في المنزل، واستمتع بأحد الـ وجبات لمرضى السكري بنوعيه، حيث يمكن تناوله مع العائلة دون إضافة الزيوت المهدرجة، ويمكنك إضافة نقاط من زيت الزيتون مع فصوص ثوم لإضافة نكهة وطعم مع القليل من الملح، ويساعد الفشار على توازن نسبة السكر في الدم، لهذا فإن الفشار هو من أفضل أطعمة مريض السكري.
3- الفواكه
إن كنت تبحث عن وجبات لمرضى السكر فلا داعي للبحث طويلاً، فالفواكه تمثل خياراً ممتازاً لك. فهناك بعض الفواكه التي يمكنك تناولها لأنها تساعد على تحسين نسبة السكري في الدم، كما أنها تساعد على رفع معدلات عملية الأيض ورفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومن أمثلة هذه الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التفاح و الخوخ.
4- الجبن
يمكنك تناول الجبن منخفض الكربوهيدرات، الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، مثل الجبنة البيضاء لأنها تحتوي على كربوهيدرات منخفضة، مثل الجبن القريش.
5- البقوليات
ومن أفضل البقوليات التي يمكنكم تناولها وإعداد سلطة بها هي الفاصوليا السوداء التي تساعد على تنظيم عملية السكر في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية، وميزتها الأخرى أنه يسهل هضمها.
6- مكرونة القمح والدجاج
تحتوي مكرونة القمح على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي زيادة معدلات الأيض. تناول مكرونة القمح مع الدجاج منزوع الجلد لتحصل على وجبة مليئة بالبروتين والألياف الغذائية.
7- الخضروات
تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الألياف الغذائية المهمة لصحة الجسم، وتساعد على تنظيم معدلات السكر في الدم، فيوجد بالخضروات نسبة متوازنة من السكر الموجود بشكل طبيعي في الخضروات والفاكهة والذي يتحول في الدم إلى جلوكوز، وتقوم الخلايا بحرقة خلال أداء الجسم للأنشطة اليومية. يمكنك الاستفادة من الخضروات، بإعداد أطباق من سلطة الخضروات ضع عليها الجزر والخضروات الورقية مثل الخس و الجرجير.
8- وجبات خفيفة لمرضى السكري
الزبيب يساعد الزبيب على التقليل من نسبة السكر في الدم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تساعد على تحويل السكر في الدم على هيئة جلوكوز. وتقوم الخلايا بحرقه بدلاً من تخزينه، لذا فإن من المهم تناول نسبة من الزبيب تبلغ نصف كوب مع الزبادي منزوع الدسم، للحصول على وجبة شهية ومنخفضة الكربوهيدرات.
9- قشر الفاكهة هل تعلم أن لقشر الفاكهة فوائد غذائية موجودة في الثمرة نفسها؟ بل إن بعض القشور تحتوي على نسبة عالية من القيمة الغذائية مثل، قشر الكيوي، وقشر التفاح، وقشر الموز.
10- الخبز عند تناول الخبر
استبدل الخبز الأبيض عالي السعرات الحرارية والكربوهيدرات بخبز القمح، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية المهم لك تناولها، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات.
11- المكسرات
بالطبع أنت بحاجة إلى تناول المكسرات، أفضل المكسرات بالنسبة إليك هو اللوز لأنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات تصل إلى 20 جرام.
* * وجبات لمرضى السكري على الإفطار
وجبة الإفطار
تناول بيضة مسلوقة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي أنت بحاجة إليه، مع الخبز الأسمر الكامل المصنوع من دقيق النخالة أو القمح، بإمكانك تناول القليل من حبات العنب لتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم.
- وجبة خفيفة
اجعل سلطة الخضروات مع كوب زبادي منزوع الدسم، وجبتك الخفيفة بين وجبتي الإفطار والغداء، لتنظيم مستوى السكري في الدم، تحتوي هذه الوجبة على نسبة عالية من الفيتامنيات والمعادن المهمة لصحة الجسم، قم بعمل سلطة من الجزر والجرجير والحمص وضع عليها قطرات ليمون.
** وجبات لمرضى السكري على الغداء
يمكنك التنويع بين الأطعمة في وجبة الغداء وأن تتناول حساء الدجاج مع المكرونة أو إعداد بيتزا بحجم صغير من خبز التورتيلا، أو تناول لحم الديك الرومي.
* إعداد وجبات لمرضى السكري بشكل صحي
طريقة إعداد بيتزا لمريض السكري
هذه وجبة خفيفة يمكنك تناولها على الغداء مع طبق سلطة خضار، عن طريق إحضار صلصة طماطم ودهن الخبز بها ووضع شرائح الدجاج المقطعة مع الخس، وبإمكانك إضافة البروكلي والجزر المطبوخ مع القليل من الجبن المبشور ووضعها في الفرن.
- طريقة إعداد الديك الرومي لمريض السكري قم بتقطيع شريحة من الديك الرومي وضعها على الخبز الكامل المصنوع من القمح، أضف إليها شرائح الطماطم والجرجير وأضف القليل من صوص الخردل على الوجه، يمكنك بشر القليل من الجبن على الوجه وترك الشطيرة في الفرن.
ملحوظة: لا يجب أن تزيد حجم السعرات الحرارية في وجبة الغداء عن 150 سعر حراري، ويجب ألا تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية.
نصائح عند تناول وجبات لمرضى السكري
هذه النصائح تساعد مرضى السكري على تنظيم تناول الوجبات الخفيفة،
وهي: تأكد من أنك تشعر بالجوع، فلا تتناول وجبة لأنها منخفضة الكربوهيدرات، وأنت لست جائع.
حدد السعرات الحرارية لكل وجبة، لا يجب أن تزيد السعرات الحرارية عن 150 سعر حراري في الوجبة الواحدة، وهذا سيجعل طبقك مليء بالطعام المفيد فقط. من الطبيعي أن تشعر بالرغبة في تناول طعام دسم أو وجبة دسمة، لن نمنعك ولكن نظم موعد تناولها فلا تتناولها قبل النوم مباشرةً، وحضرها بطريقة تجعلها صحية وشهية في الوقت ذاته.
في الختام؛ إن مرضى السكري يحبون الوجبات القليلة والدسمة، ولكن هذا غير صحيحاً فبإمكانكم تناول وجبات لمرضى السكري صحية وشهية وغير دسمة، غيروا نمط الغذاء لتنالوا الصحة والعافية، ونرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات عن الـ وجبات خفيفة لمرضى السكري