لماذا عليك التوقف فورًا عن استخدام الزيت النباتي؟

ثلاثاء, 25/08/2020 - 19:08

تقوم العديد من السيدات باستخدام الزيت النباتي ذي اللون الذهبي في إعداد الكثير من الأطعمة، لاعتقادهن بأنه أفضل من باقي الزيوت، إلا أن الدراسات بينت أن الزيت النباتي له العديد من الأضرار الصحية.

فالمعروف أن أي زيت يأتي من نبات يسمى زيتا نباتيا، إلا أن 85% من الزيت النباتي هو زيت فول الصويا غير المغشوشة أما 15% فقد تكون خليطًا من زيت الذرة أو الكانولا أو الزيتون أو عباد الشمس أو أي زيوت نباتية أخرى، بحسب (فوشيا).

أما في الوقت الحالي فأصبح العديد من الأشخاص ينتجون الزيوت النباتية باستخدام مواد كيميائية، لذا أصبحت مصنعة وليست طبيعية، كما أصبح يروج لها على أنها صحية للقلب، ويمكن أن تحل كبديل عن الزبدة وزيت الزيتون.

إلا أن العلماء بينوا أن الزيت النباتي يحتوي على أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية، التي يحتاجها الجسم في العديد من الوظائف الحيوية، إلا أن الزيوت النباتية على نسبة عالية من أوميغا 6 مقارنة بأوميغا 3، وبالتالي فإن استهلاكها قد يؤدي إلى حدوث خلل بالتوازن المطلوب بين هذين الحمضين داخل الجسم، فتتسبب زيادة أوميغا 6 بالإضرار بأغشية الخلايا.

كما أوضحت الدراسات أن هناك علاقة بين استهلاك الزيوت النباتية وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، إذ قال رئيس الطهاة الأسترالي الشهير بيت إيفانز إنه يجب على الجميع الابتعاد عن الزيوت النباتية والسمنة، لأنهما يساهمان في الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان، والالتهابات، وداء السكري، والأمراض المزمنة الأخرى.

مضيفاً أنه عند تسخين الزيت النباتي فإن مضادات الأكسدة الموجودة بداخله تخضع لتفاعل كيميائي كبير، وهذا التفاعل شديد السمية، وقد يؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان ومرض الزهايمر.

لذلك عليكِ الاعتماد على السمن والزيوت الطبيعية قدر الإمكان، أو اختيار أنواع الزيوت الأقل تصنيعا والغنية بالمواد الطبيعية، والتقليل من استخدام الزيوت النباتية المصنعة، وإذا كان عليكِ استخدامها احرصي على تعريضها لأقل درجات حرارة ممكنة، كما يمكنكِ استبدالها بزيت الأفوكادو أو زيت النخيل.