الوكالة الفرنسية للتنمية تقدم دعما لوزارة الصحة الموريتانية

خميس, 06/08/2020 - 19:12

وقع وزير الاقتصاد والصناعة، عبد العزيز ولد الداهي، اليوم في نواكشوط، على اتفاقيتي تمويل بقيمة 266 مليون أوقية جديدة، مع السفير الفرنسي، روبير مولييه، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، زليخة بوعبد الله، موجهتين لدعم النظام الوطني التكيفي للحماية الاجتماعية المنفذ من طرف المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء(تٱزر)، والخطة الوطنية للتنمية الصحية المتعلقة بصحة الأم والطفل وبالصحة الإنجابية، وفق ما ذكرته الوكالة المريتانية للأنباء.

وقالت الوكالة بأن الاتفاقية الأولى تبلغ قيمتها 220 مليون أوقية جديدة، وستستفيد منها 50 ألف أسرة، إضافة إلى 46 مليون أوقية جديدة، قيمة الاتفاقية الثانية، ستخصص لـ"دعم قدرات القابلات وتوفير بنك للدم الٱمن على مستوى الولايات المستهدفة وكذلك تأهيل المركز الوطني لنقل الدم في نواكشوط".

وقال وزير الاقتصاد، عبد العزيز ولد الداهي، بأن "هذين التمويلين سيتم استخدامهما في دعم جهود مواجهة أضرار كورونا، والدعم المؤسسي لمنظومتنا الصحية، من جهة أخرى، وفق تعبير الوزير.

بدوره السفير الفرنسي روبير مولييه، أشار إلى "أن الحكومة الفرنسية ستقدم عشرة ملايين أورو لدعم وتحسين الصحة الأولوية في موريتانيا".

يشار إلى هذه هي ثاني اتفاقية تمويل بين موريتانيا والوكالة الفرنسية للتنمية منذ بداية إجراءات البلاد ضد جائحة كورونا، مارس الماضي، حيث وزير الاقتصاد في يونيو الماضي اتفاق تمويل مع الوكالة بقيمة 105 مليون أوقية جديدة.