الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب: أمن الطرق أهان بعض المواطنين

ثلاثاء, 26/05/2020 - 10:54

لقد أطلعنا في الآية الوطنية للوقاية من التعذيب ببالغ القلق و الاستغراب ما تداولته بعض الوسائط الاجتماعية خلال الساعات الماضية في مقطع فيديو لعناصر من أمن الطرق يسيئون معاملة مجموعة من المواطنين بحجة انتهاكهم لحظر التجول في وضح النهار وظهر في المقطع عنصران من أمن الطرق، وهم يأمرون مجموعة من المواطنين بالسير على طريقة مهينة، ويتابعونهم أثناء السير، فيما قام أحد أفراد الأمن بضرب أحدهم برجله وأمره بالإسراع.

تذكر الآية الوطنية للوقاية من التعذيب أن الحجر الصحي وحظر التجول إجراءات وقائية ضد أنشار وباء الكورونا  وعليه فإنه لا يجب التعامل مع مخالفيهم بصفة للإنسانية أو مهينة أو قاسية و هو ما يجرمه القانون 2015-033 الصادر بتاريخ 10سبتمبر 2015 لمناهضة التعذيب و المعاملات المسيئة.

و لذا تدرك الآلية كل الإدراك  أن هذه تصرفات طائشة لعناصر غير مهنية لا يمثلون قيم القوي الأمنية والعسكرية التي يتبعون لها و لا يدركون حتي ما قد يترتب علي هذه الممارسات القاسية من عواقب عليهم كأشخاص و علي سمعة الهيئة التي ينتمون إليها بل و بصفة أوسع علي سمعة وطننا الغالي من جهة أخري.

وعليه فإننا في الآية الوطنية للوقاية من التعذيب قمنا فورا عند سماعنا بالخبر بمتابعة  القضية  عن كثب و بمطالبة  السلطات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الممارسات وإنزال العقوبة  المناسبة  علي مرتكبيها.

 

الآية الوطنية للوقاية من التعذيب

مايو 2020 25   نواكشوط